دار المرايا: دار الكتب والوثائق القومية رفضت منح كتاب «مرايا 25» رقم إيداع.. «غير مسموح بعد الآن»

الكتاب يضم ملفًا تاريخيًّا عن الطبقة العاملة المصرية خلال قرن بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس اتحاد العمال الأول

كشفت دار المرايا للإنتاج الثقافي، عن رفض دار الكتب والوثائق القومية منح كتابها غير الدوري «مرايا 25» رقم إيداع، وإبلاغها أنه غير مسموح بعد الآن إصدار هذا الكتاب برقم إيداع وأن عليها الحصول على ترخيص مجلة شهرية، لافتة إلى أنها قررت الامتناع عن بيع وتوزيع الكتاب والبدء في الإجراءات المطلوبة.

وقالت دار المرايا في بيان موجه لقراء إصدارها غير الدوري: «فوجئنا للأسف برفض دار الكتب والوثائق القومية منحنا رقم إيداع لكتاب (مرايا 25). وتم إبلاغنا أنه غير مسموح بعد الآن إصدار هذا الكتاب برقم إيداع، وهو إجراء جديد، فكتاب (مرايا) غير الدوري يصدر بأرقام إيداع منذ عام 2017، وصدر منه حتى الآن 24 عددًا. كما تم إبلاغنا أن علينا الحصول على ترخيص مجلة شهرية من المجلس الأعلى للإعلام إذا ما أردنا الاستمرار في الإصدار».

وأضافت: «بناء عليه فقد قررنا للأسف الامتناع عن بيع وتوزيع كتاب (مرايا 25)، والبدء فورًا في الإجراءات المطلوبة للحصول على ترخيص مجلة شهرية من المجلس الأعلى للإعلام. ونحن نأمل، إذا لم نواجه بأي معوقات إدارية أخرى، أن ننجح في إصدار العدد التالي (مرايا 26) مع بداية العام القادم 2022».

يذكر أن كتاب «مرايا 25» يضم ملفًا تاريخيًّا عن الطبقة العاملة المصرية خلال قرن من الزمان، بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس اتحاد العمال الأول عام 1921. ويحتوي الملف على مقالات ودراسات حول الطبقة العاملة المصرية وتشكلها منذ نهاية القرن التاسع عشر، والطبقة العاملة المصرية وثورة 1919، وبداية الحركة النقابية في العشرينيات، والطبقة العاملة المصرية بين ثورتي 19 و52، والطبقة العاملة ودولة يوليو، والعمال والأدب المصري، كما يضم الملف بورتريهات شخصية لرموز النضال العمالي وشهادات لقيادات نقابية من كل الأجيال.

إضافة لذلك يضم كتاب «مرايا 25» حوارًا مع الدكتور هشام سلام عالم الحفريات الذي وضع مصر على خريطة العلوم في العالم، ومقالاً علميًّا عن موقعنا من الكون ورحلة في الزمن والضوء.

ووفقا للبيان، يضم الكتاب أيضا دراسة أدبية شاملة لأساطير العشق والعشاق في الثقافات والآداب الشعبية المختلفة شرقًا وغربًا. ودراسة عن التجريب عند الموسيقار بليغ حمدي، ومقالا عن عبد الرازق جورنه الفائز بجائزة نوبل في الآداب، كما ننعى داخله قامتين أكاديميتين غادرتا عالمنا؛ الدكتورة أمينة رشيد والدكتور قاسم عبد قاسم. هذا إلي جانب عدد من المقالات والدراسات في الأبواب الأخرى هوامش ورؤى وثقافات وفنون ومراجعات.

وقالت الدار في ختام بيانها إن من يرغب في الاطلاع على كتاب «مرايا 25» يمكنه تصفحه مجانًا من على موقع دار المرايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *