غدًا “سوبر” مرتقب في قطر بين الأهلي والرجاء.. والتاريخ ينحاز للفريق المصري على حساب الأندية المغربية

كتب – أحمد سلامة

يصطدم الرجاء المغربي بالأهلي المصري، مساء غد الأربعاء، في مباراة السوبر الإفريقي بالعاصمة القطرية الدوحة.. وتفوّق الأهلي في مواجهاته الـ24 ضد الأندية المغربية في المنافسات الأفريقية المختلفة، إذ فاز في 10 مباريات وتعادل في 8 وخسر 6 مرات.

ولم ينجح أي فريق مغربي في الفوز على الأندية المصرية في كأس السوبر ضمن 3 مواجهات، وكانت المباراة الأولى عام 2003، حيث اصطدم الوداد بالزمالك في القاهرة وفاز الأخير 3-1.

والتقى الأهلي بالجيش الملكي في القاهرة عام 2006، وانتهت المباراة بفوز الأهلاويين بركلات الترجيح، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي، أما المواجهة الثالث فكانت في النسخة الماضية، حيث التقى الأهلي بنهضة بركان في الدوحة، وفاز النادي المصري 2-0.

وشاركت الأندية المغربية قبل ذلك في كأس السوبر 10 مرات، من إجمالي 29 نسخة، 6 منها وهي حاملة لقب الكونفدرالية (نالت لقبين) و4 كبطلة لدوري الأبطال، ونالت لقبين كذلك.

وتعود أول مشاركة لناد مغربي في السوبر لـ”الوداد” سنة 1993، وهو حامل لقب دوري الأبطال، وخسر من أفريكا سبورتس الإيفواري بركلات الترجيح، وفي عام 1998، شارك الرجاء في السوبر كبطل لدوري الأبطال، لكنه خسر أمام النجم الساحلي بركلات الترجيح.

وفي نسخة 2000، شارك الرجاء كبطل لدوري الأبطال، وتوج على حساب أفريكا سبورتس بعد الفوز (2-0)، في باقورة الألقاب المغربية بالمسابقة.

وعاد الوداد للظهور بالسوبر عام 2003، وهو حامل لقب كأس الكؤوس (الكونفدرالية حاليا)، لكنه خسر أمام الزمالك المصري (3-1).

وبعدها في 2006، خسر الجيش الملكي اللقب، وهو يمثل المغرب بوصفه بطلا للكونفدرالية، وذلك أمام الأهلي المصري بركلات الترجيح.. وفي نسخة 2011، خسر الفتح الرباطي (بطل الكونفدرالية) من مازيمبي الكونغولي بركلات الترجيح.

وتوج المغرب الفاسي بالسوبر الإفريقي عام 2012، على حساب الترجي التونسي بطل دوري الأبطال، بركلات الترجيح.. وفي 2018، فاز الوداد (حامل لقب دوري الأبطال) بالسوبر الإفريقي على حساب مازيمبي، على ملعب محمد الخامس، بهدف أمين تيغازوي.. ثم عاد الرجاء (بطل الكونفدرالية) ليتوج بنسخة 2019 أمام الترجي، بهدفين لهدف.

في العام التالي، واجه نهضة بركان (حامل لقب الكونفدرالية) الأهلي المصري (بطل دوري الأبطال) وخسر بنتيجة (2-0).

ويبحث ممثل الكرة المغربية وبطل الكونفيدرالية، عن لقبٍ جديد في مواجهة الفريق المصري المسيطر على القارة، حيث حقق لقب كأس السوبر في 7 مناسبات، سنوات 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014 و2021.

وكعادة الأهلي، فهو يدخل اللقاء بهدف التتويج، ويعرف كيف يقتنص الألقاب بتاريخه المرصع بالكؤوس، وسيسعى لذلك أمام الرجاء، متسلحا بخبرة نجومه ومدربه الجنوب إفريقي موسيماني الذي له أيضا تجارب كبيرة على المستوى القاري.

وللأهلي كل الإمكانيات التي تؤهله للفوز، بفضل كتيبة نجومه التي يتقدمها محمد مجدي “أفشة” ومحمد شريف وعمرو السولية وعلي معلول والحارس الشناوى وبيرسي تاو.

ويملك موسيماني العديد من الخيارات، خاصة أن كل اللاعبين حاضرين باستثناء احتمال غياب أيمن أشرف للإصابة، مع تسجيل 6 لاعبين جدد في القائمة، يتقدمهم تاو، بخلاف الرجاء الذي لم يسجل أي لاعب جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *