غدا وعلى مدار يومين.. بدء المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب في محافظات الصعيد والإسكندرية والبحيرة ومطروح

كتب- حسين حسنين

ينطلق، غدا وبعد غد السبت والأحد، قطار الانتخابات البرلمانية لاختيار أعضاء مجلس النواب المصري، في مرحلتها الأولى بالداخل، في تمام التاسعة صباحا.

وبحسب التقسيمة الانتخابية، يجرى التصويت في 14 محافظة في المرحلة الأولى وهي: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح”.

وبموجب قانون الانتخابات البرلمانية، تجرى الانتخابات في المرحلتين الأولى والثانية على مقاعد 143 دائرة للفردي و4 قوائم مغلقة مطلقة للقوائم.

وينص القانون رقم 46 لسنة 2014، وتعديلاته على أن يشكل مجلس النواب من (568) عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله وفق الضوابط المنصوص عليها في هذا القانون.

وتكون الانتخابات بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

قسمت دوائر القائمة المغلقة الأربعة إلى، دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة وخصص لها عدد 100 مقعد، وتضم محافظات: القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ.

دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة وخصص لها عدد 100 مقعد، وتضم محافظات: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر.

دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مدير أمن الشرقية، وخصص لها عدد 42 مقعدا وتضم محافظات: الشرقية، ودمياط، بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.

دائرة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية وخصص لها عدد 42 مقعد وتضم محافظات: الإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.

وعن مرشحي المعارضة، أعلنت الحركة المدنية دعم 20 مرشحًا على المقاعد الفردية لمجلس النواب، وأكدت في بيان: “هدفنا دولة ديمقراطية تحقق الحرية والكرامة والعدالة ونواب يعبرون عن صوت الشعب”.

وقال البيان: “تأتي الانتخابات البرلمانية القادمة في مشهد سياسي واجتماعي بالغ الصعوبة فحصار الأحزاب السياسية مستمر والتضييق على كل إرادة مستقلة وكل صوت حر لا يتوقف.. بينما لازال المئات يقضون أعواماً ممتدة في السجون على ذمة قضايا سياسية أو قضايا رأي.. وفي هذا السياق الصعب تؤكد الحركة المدنية على موقفها بأنَّ لا تغيير سوى بخوض كل المعارك والسير في كل مسارات التغيير السلمي والقانوني.

فيما أدان حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إجراء الانتخابات بنظام القائمة المغلقة المطلقة.

وأعرب الحزب في بيان عن بالغ أسفه لإصرار السلطة الحاكمة في مصر على استخدام “أسلوب القوائم المطلقة الاستبدادي في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، بل والتوسع في استخدامه بشكل متصاعد رغم كل الحجج المنطقية والعقلانية ضد هذا الأسلوب، ورغم تأثيره بالغ السلبية على المشاركة السياسية للمواطنين، التي تدنت لأقل نسبة فى العالم. وقد اعتمدت هذا الأسلوب المرفوض في انتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة التي تراجعت فيها نسبة المشاركة إلى ١٤ في المائة فقط، ثم ها هي تستخدمه في انتخابات مجلس النواب الحالية لاختيار 284 نائبا يمثلون نصف عدد النواب المفروض انتخابهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *