غدا.. استكمال محاكمة العليمي وفؤاد ومؤنس وآخرين في تهمة نشر أخبار كاذبة أمام جنح أمن الدولة طوارئ

كتب- حسين حسنين

تستكمل محكمة جنح أمن الدولة طوارئ مصر القديمة، في جلستها المنعقدة، غدا الخميس، محاكمة عدد من الصحفيين والسياسيين والمحامين في اتهامهم بنشر أخبار كاذبة.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 9170 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ، والمنسوخة من القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية تحالف الأمل”.

وتضم القضية الجديدة، كلا من، الصحفي هشام فؤاد والصحفي حسام مؤنس والمحامي زياد العليمي وآخرين، يواجهون اتهامات بث ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

وعقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية يوم 15 يوليو الجاري، وقررت المحكمة آنذاك تأجيل المحاكمة لجلسة اليوم لاطلاع المحامين على أوراق القضية والبالغ عددها قرابة ألفي صفحة.

وروت آنذاك الكاتبة الصحفية إكرام يوسف تفاصيل الجلسة الأولى للقضية، والتي جاء فيها أن جميع المحامين وأعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين طالبوا الاطلاع على أوراق القضية، خاصة وأنهم أخبروا بها قبل موعدها بيوم واحد فقط.

وأشارت إكرام إلى طلب مالك عدلي المحامي بإخلاء سبيل زياد العليمي وهشام فؤاد وحسام مؤنس لسقوط أمر حبسهم بمجرد انقضاء عامين الحبس الاحتياطي المنصوص عليهم في القانون.

فيما طالب عدلي والمحامي الحقوقي خالد علي بإثبات إضراب هشام فؤاد عن الطعام (الذي قرر تعليقه لاحقا بعد تدهور حالته الصحية).

وكان هشام فؤاد قد دخل في إضراب عن الطعام منذ يوم 10 يوليو احتجاجا على استمرار حبسه لأكثر من عامين دون إخلاء سبيله وتجاوزه المدة القانونية للحبس الاحتياطي، قبل أن يقرر تعليق الإضراب لاحقا بسبب تدهور حالته الصحية.

وفي 24 يوليو الجاري، كشفت إكرام يوسف عن رفض المحكمة حصول المحامين على صورة ضوئية من أوراق القضية، وأن المحامين ليس أمامهم سوى الاطلاع فقط على أوراق القضية خلال الأيام القليلة المتبقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *