عوض تاج الدين: ليس هناك حقائق مؤكدة حول أوميكرون ومدى خطورته.. وما يرصد 1% من متحورات كورونا الأخرى

مستشار الرئيس: وجود متحورات لكورونا مسألة ليست بجديدة.. لازم نخلي بالنا ونحترس لأننا لسه في الوباء

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة الوقائية، إن وجود متحورات لفيروس كورونا مسألة ليست بجديدة، مضيفًا: “كل الفيروسات تتحور بشكل مكثف دائم، وكل ما الإنسان يقاوم الفيروس سواء مقاومة طبيعية أو دوائية أو باللقاحات يصبح لديه قدرة على التحور حتى يعيش لأنه كائن حي، لكنه مضر بنا، وسبحان الله لديه هذه القدرة العجيبة”.

وتابع تاج الدين، في مداخلة مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج (تحت الشمس) عبر قناة “الشمس”: “كل شوية يعلن عن نوع جديد من المتحورات، حسب البلد الأولى التي تعلن عن التحور، وما يرصد هو 1% من أعداد المتحورات الأخرى، وأكيد في بلاد كتير عندها متحورات، لكن مش كل البلاد عندها القدرة العلمية والفنية لرصده”.

وأضاف تاج الدين: “نحن في وباء عالمي ينتشر بسرعة، والفترة العلمية الزمنية ما بين رصد متحور أوميكرون الجديد والإعلان عنه فترة طويلة بحكم انتشار الأوبئة، ولهذا تظهر حالات كثيرة في العالم وهذا متوقع، والمعلومات عنه غير كافية وكلها احتمالات حتى الآن، واللجان العلمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية لم تصل لحقائق مؤكدة، هل هو أكثر فتكًا؟، محدش عارف، هل هو أقل؟ محدش عارف، هل هو متحور هيعدي زي الباقيين؟ احتمال كبير جدا، ولكن الصورة غير واضحة في العالم أجمع”.

وقال الدكتور عوض تاج الدين، إن كل البلاد تتمنى ألا يصلها نوع جديد من متحورات فيروس كورونا، موضحا أن الرؤية العلمية حول متحور أوميكرون الجديد مازالت غير واضحة.

وأضاف: “لا أحد يعلم درجة خطورته، وهل سيؤدي إلى أعراض إكلينيكية جديدة أم لا، والأخطر هل تؤثر فيه اللقاحات الموجودة حاليا أم لا تؤثر.. الناس خايفة وقلقانة”.

وتابع تاج الدين: “المعلومات عنه غير كافية وكلها احتمالات حتى الآن، واللجان العلمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية لم تصل لحقائق مؤكدة، هل هو أكثر فتكًا؟ محدش عارف، هل هو أقل؟ محدش عارف”.

واختتم: “لازم نخلي بالنا ونحترس لأننا لسه في الوباء، الاحتراس والوقاية هي التوصية الأهم حتى تظهر الصورة كاملة”.

وفي آخر حصيلة رسمية، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج730 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 296897 حتى أمس.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تسجيل 911 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 65 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار عبد الغفار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 357629 من ضمنهم 296897 حالة تم شفاؤها، و20412 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *