عوض تاج الدين: لا توجد سلالة مصرية لكورونا.. وسنسمح للقطاع الخاص بتنصيع اللقاحات ونتمنى كسر رقبة الموجة الثالثة (فيديو)

مستشار الرئيس: أتوقع زيادة التسجيل على تلقي اللقاحات.. و2 مليون تلقوا التطعيم حتى الآن

كتب – عبد الرحمن بدر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن لا صحة لما تردد عن ظهور سلالة مصرية لفيروس “كورونا” المستجد.

وتابع تاج الدين، في مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى الثلاثاء: “اللي عنده السلالة دي يطلعها، كورونا هو وباء عالمي شديد المراس وإنه لا يوجد سبب لإخفاء أي معلومات”.

وأكد أنه يتوقع زيادة التسجيل على تلقي اللقاحات، وأن 2 مليون تلقوا اللقاح دون أعراض جانبية، ونسعى للتعاقد على لقاحات، وكذلك التصنيع والاستيراد، وسنسمح للقطاع الخاص تنصيع اللقاحات، ومازلنا في الموجة الثالثة ونريد أن نكسر رقبتها.

وأضاف مستشار الرئيس: “الدولة المصرية تتخذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا ودعم القطاع الطبي”، ولفت إلى أن مصر مازالت في الموجة الثالثة للفيروس مع استمرار أعداد المصابين.

وقال تاج الدين، إنه مع مرور الوقت يكون هناك نوعا من التوعية والتعريف بلقاح كورونا، وبدأ الكثير من الفئات البحث عن التطعيم، مع الوضع بالاعتبار أن مصر بلد شابة وأن عدد المصريين أقل من 40 سنة ضخم جدا، وعدد المصريين ممن تخطت أعمارهم 60 سنة لا يزيدوا عن 8.2% من عدد السكان.

وتابع أن الدولة تبحث عن تطعيم الكوادر الطبية في المقام الأول، ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن أكثر من 60 عاما، خاصة أن كبار السن هي فئة هامة للغاية، فمعظم حالات الرعاية المركزة التي تحتاج للتنفس الصناعي منهم، أكثر من 60 عاما، حيث يزيدوا عن 60% و65% من إجمالي الحالات.

وشدد عوض تاج الدين على أن تصنيع اللقاحات بمصر أمر استراتيجي هام جدا.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج  546 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 182024 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1188 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 61 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 246909 من ضمنهم 182024 حالة تم شفاؤها، و 14388 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *