عمرو الخشاب: إخلاء سبيل المحامي أحمد حلمي من النيابة في التحقيقات باتهامه بإهانة “نيابة أمن الدولة”

قال الأمين العام المساعد لنقابة محاميي جنوب القاهرة، إن نيابة جنوب القاهرة قررت إخلاء سبيل المحامي أحمد حلمي، بعد استدعائه للتحقيق، اليوم الأحد، بسبب مرافعته في إحدى القضايا ودفعه القانوني بـ”القصور فى التحقيقات”، الذي اعتبره القاضي إهانة لنيابة أمن الدولة.

وقال الخشاب، في تصريحات لـ”درب”، إن وفدا من نقابة المحامين وأعضاء النقابات الفرعية التقوا المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة ورئيس النيابة، وأعربوا عن استيائهم من قرار قاضى تجديد الحبس في غرفة المشورة بمعهد أمناء الشرطة بإحالة زميلهم للتحقيق، بسبب ممارسة حقه القانوني في الدفاع والمرافعة.

في الوقت ذاته، احتشد عدد من أعضاء النقابة أمام مقر النيابة لإعلان تضامنهم مع زميلهم، وأوضح الخشاب أن حلمي “لم يخرج عن إطار القانون في مرافعته، وأن ما نسبه مستشار أمن الدولة عار تماما عن الصحة”.

وتابع: “النيابة التزمت بالإجراءات القانونية في التحقيق، واستمعت إلى جميع الشهود، الذين أكدوا عدم مخالفة الزميل أحمد حلمي للقانون، وممارسته حقه الطبيعي في الترافع وإبداء ملاحظاته على تحقيقات نيابة أمن الدولة بشأن قضية لإحدى موكلاته”.

كان المحامي أحمد حلمي قال إنه تلقى استدعاء للتحقيق معه في نيابة جنوب القاهرة بسبب مرافعته في إحدى القضايا ودفعه القانوني بـ” القصور فى التحقيقات” والذي اعتبره القاضي إهانة لنيابة أمن الدولة.

وقال حلمي إن نيابة أمن الدولة اتهمت موكلته بتكوين خلية داخل سجن القناطر والتواصل مع قيادات بالخارج، بينما خصصت التحقيق للسؤال عن نشأتها وأسماء أسرتها وأسباب خلعها النقاب.

حلمي اعتبر أن النيابة خالفت أصول التحقيق ولم تواجهها بموضوع الاتهام أو أدلة ثبوته، فوصف المستشار محمد كمال رئيس محكمة الجنايات وقاضى تجديد الحبس بغرفة المشورة بمعهد أمناء الشرطة، حديثه بأنه إهانة لهيئة قضائية، وطالبه بالاعتذار داعيا عضو النيابة لإثبات اعتراضه على المرافعة.

اعترض حلمي مؤكدا ممارسته حقه القانوني في الدفاع، فطلب القاضي بالتحفظ عليه داخل القاعة ومصادرة كارنيه النقابة، وبعد نصف ساعة طالبه بالمغادرة، متوعدا بإرسال مذكرة ضده للنائب العام، واتهمه في محضر الجلسة بالصياح في وجهه والادعاء بموافقة النيابة والمحكمة على تدوير المتهمين.

نفى المحامي الاتهامات الموجهة إليه، قائلا إن القاضي لم يثبت اعتراضات الدفاع ورده، وأدت الأزمة لاستنفار زملائه في النقابة العام والنقابات الفرعية، حيث سارعوا للقاء المحامي العام لجنوب القاهرة، حيث قدموا طلبا بسماع الشهود وأعلنوا تقديم مذكرة ضد مستشار نيابة أمن الدولة خلال الاستدعاء، الذي كان اليوم الأحد.

وصف عمرو الخشاب عضو مجلس نقابة المحامين بجنوب القاهرة الواقعة بـ”السابقة الصارخة”، في الوقت ذاته تزامنت التحركات مع دعوات لحشد محاميي النقابات الفرعية خلال التحقيق، قبل صدور قرار بإخلاء سبيل المحامي.

2 thoughts on “عمرو الخشاب: إخلاء سبيل المحامي أحمد حلمي من النيابة في التحقيقات باتهامه بإهانة “نيابة أمن الدولة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *