عمال «نايل لينين جروب» يفضون إضرابهم عن العمل بعد الاتفاق على تراجع الشركة عن التحقيق مع 15 عاملا وإلغاء إنذارات الفصل

كتبت- إيمان عوف 

أعلن عمال شركة نايل لينين جروب، مساء الأربعاء، فض إضرابهم عن العمل في اليوم السابع له، مقابل إلغاء قرارات التحقيق مع 15 عاملا منهم باتهامات الشغب والدعوة للاضراب وإلغاء قرارات الإنذار بالفصل لمئات العمال من الشركة بسبب قيامهم بالإضراب.

وجاء إضراب عمال شركة نايل لينين جروب للمطالبة بتعديل المرتبات بما يتناسب مع نسبة التضخم، إعادة صرف مبلغ غلاء المعيشة والذي توقفت الشركة عن صرفه منذ أول 2022، صرف منحة العيد كاملة كما هو معتاد من 2012، تعليق لائحة الجزاءات داخل المصنع، توزيع شيك الراتب بصفة مستمرة، التعاقد مع منظومة رعاية صحية تخدم العاملين وأسرهم، إضافة سبعة أيام بدل مخاطر لمصنعي الاوتوماتيك والتهيئة، قبول عضويات جديدة للنقابة خاصة بالمصنع الثقيل، عرض آليات التقييم السنوي، عرض ميزانية الشركة عن عام 2022، صرف حافز 7%. 

وقال محمد عبداللطيف رئيس اللجنة النقابية بشركة نايل لينين جروب، إنهم تفاوضوا الأربعاء مع المدير المالي للشركة الذي أبدى تفهما لمطالب العمال، وأوضح لهم بعض النقاط الخاصة بتغيب رئيس مجلس الإدارة. 

وأضاف عبداللطيف أنهم توصلوا خلال التفاوض مع المدير المالي للشركة إلى اتفاق بوقف الإضراب وتعويض السبعة أيام إضراب بالعمل يومي الخميس والجمعة لتعويض الخسائر التي تكبدتها الشركة الأسبوع الماضي، والتي تقدر بملايين الجنيهات نتيجة لإضراب العمال، على أن يتم تحديد موعد لاحق مع رئيس مجلس الإدارة للتفاوض حول مطالب العمال وإلغاء جميع القرارات التعسفية بالتحقيق مع العمال وتوجيه إنذارات بالفصل للمئات منهم.

يذكر أن الأسبوع الماضي، أعلن عمال شركة نايل لينين جروب، الدخول في إضراب عن العمل لحين تحقيق مطالبهم. وكانت اللجنة النقابية للعاملين بالشركة قد أعلنت مطالب العمال والتي تتمثل في صرف حصة العمال من الأرباح السنوية بنسبة 10% كما ينص القانون، إعادة صرف بدل غلاء المعيشة الذي توقفت الإدارة عن صرفه منذ يناير 2022، وإعادة صرف الـ50 من قيمة منح المناسبات التي توقفت الشركة عن صرفه منذ جائحة كورونا. 

وفي تصريحات سابقة لدرب، قال محمد عبداللطيف رئيس اللجنة النقابية بشركة لينين جروب، إنهم بدأوا الاضراب الاربعاء، وذلك اعتراضا على مماطلة ادارة الشركة المستمرة في مطالب العمال التي طالبوا بها مرارا وتكرارا واعتادت الشركة على الاستجابة لمطالب جزئية مع عدم الالتفات للمطالب الأساسية، مؤكدا على عدم وجود رغبة أو ارادة من قبل الشركة في الاستجابة لمطالب العمال، مدللا على ذلك بقيام الإدارة بتعليق منشور صباح اليوم بوقف 15 عامل عن العمل لحين انتهاء التحقيق معهم في الاتهامات التي وجهت إليهم ومنها قيامهم بالتحريض على الإضراب عن العمل والاعتصام والتجمهر امام مبنى ادارة الشركة مما أدى لتعطيل الإنتاج وتعطيل حركة الشحن والتصدير، وتسبب ذلك في خسائر مادية جسيمة للشركة وفقا للمنشور الذي تم تعليقه بالشركة والذي حصلت درب على صورة منه، كما حددت ادارة الشركة يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر موعدا للتحقيق مع الـ15 عامل.

ولفت عبداللطيف إلى أنه تم تحرير محضر من قبل لجنة تابعة لوزارة القوى العاملة منذ قليل وتم الاستماع الى العمال والنقابة، وحرر محضر بالإضراب، وأبلغت اللجنة النقابة أنه بعد الحديث مع الادارة حول مطالب العمال فقد تقرر الرد على مطالبهم يوم الأحد المقبل، وعليه فقد قرر العمال الاستمرار في الإضراب عن العمل لحين الرد على مطالبهم.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الاولى لاضراب عمال لينين جروب حيث سبق وأن اضربوا عن العمل أكثر من مرة للمطالبة بتحسين احوالهم كان اخرها يوليو 2021 وشهدت الشركة منذ عام ونصف قيام عامل بالانتحار أثناء ذهابه للعمل اعتراضا على تدني الأوضاع المعيشية وكتب رسالة لزملائه بأن يسامحوه ويسددوا ما عليه من ديون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *