علي عبدالعال النائب يُخالف علي عبدالعال الرئيس.. رئيس البرلمان السابق هدد بإسقاط عضوية المتغيبين وتخلف عن الحضور بعد فقد منصبه (تقرير)

عبد العال رئيس البرلمان للمتغيبين: الرأي العام سيحاسبكم والعقوبة إسقاط العضوية.. وظهور نادر أثناء حلف اليمين 

كتب- عبد الرحمن بدر

“اللي مش حاضر معروف وكله مسجل صوت وصورة.. هننشىر الأسماء في الصحف والفضائيات”، هكذا تحدث الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان السابق، منذ عامين، خلال إدارته لإحدى جلسات البرلمان، وهو يبدي غضبه من تغيب بعض الأعضاء عن الجلسات.

واصل عبد العال تحذيره من فوق كرسي رئيس المجلس: “الرأي العام سيحاكمكم، هذه صورة من صور إعاقة عمل المجلس، فكل من تسبب في إعاقة سير المجلس، يتم إحالته إلى لجنة القيم، وتصل عقوبته إلى حد إسقاط العضوية”.

لكن الصورة اختلفت تمامًا بعد فقد علي عبد العال لمنصب رئيس البرلمان، واختيار المستشار حنفي الجبالي، رئيسًا جديدًا للمجلس في دورة الانعقاد الجديدة، ليتغيب عبد العال عن جميع الجلسات، ويظهر فقط لدقائق في ظهور نادر أثناء أداء اليمين، ثم غادر المجلس قبل إتمام إجراءات انتخاب الرئيس والوكيلين، الأمر الذي فتح عليه الانتقادات، وسط مطالبات بتطبيق اللائحة عليه، وإسقاط عضويته.

بكري يثير الأزمة مجددًا

“أنت لا ترضى لي أنني كنت رئيس برلمان والآن أصبح مجرد نائب، سيبني شوية”، هكذا تحدث النائب مصطفى بكري، ناقلا نص كلام عبد العال في أثناء زيارته له بمنزله، وهي التصريحات التي أثارت أزمة تغيب عبد العال مُجددًا.

وتابع بكري لـ(المصري اليوم): “الدكتور علي عبدالعال موجود اليومين دول في منزله وهو غير متأثر باللى حصل، هو نفسه تفهم وقال إن التغيير في الحياة السياسية أمر طبيعى، ولكن قا للى أنا مش هقدر أروح مجلس النواب في الوقت ده، هي مسألة نفسية من رئيس مجلس نواب إلى عضو”.

ورد زعيم الأغلبية النيابية أِشرف رشاد، على بكري في كلمته خلال الجلسة العامة على أن “النواب جاؤوا بإرادة حرة”، نافيا وجود أي تنسيقات لاستبعاد الرئيس السابق للبرلمان.

كان عبدالعال حصل على مقعده في مجلس النواب بعد دخوله على أس القائمة الوطنية من أجل مصر عن  شمال ووسط وجنوب الصعيد، والتي يقودها (مستقبل وطن)، وبديله في القائمة الاحتياطية هو ابن شقيقه، أشرف ربيع عبدالعال.

مطالبات بتطبيق اللائحة على عبد العال

عبدالمنعم إمام، رئيس حزب العدل، دخل على خط الهجوم على عبدالعال، مطالبا بتطبيق لائحة الغياب دون إذن عليه، قائلا إن رئيس المجلس السابق لديه حرية الاختيار بين حضور الجلسات أو أن يترك مكانه ليحل آخر مكانه.

وتابع: “عبدالعال لم يترشح لرئاسة المجلس الحالي من الأساس، لذا لابد من اتخاذ إجراء ضده وتصعيد غيره داخل القائمة أو إجراء انتخابات على مقعده”.

لائحة المجلس، حددت مصير عبدالعال في هذه الحالة، حيث نصت المادة ٣٦٢ على أنه “يجب على العضو الذي يطرأ ما يستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس، أو اجتماعات لجانه، أن يخطر رئيس المجلس، أو رئيس اللجنة، حسب الأحوال، كتابةً بذلك، ولا يجوز أن يتغيب أكثر من 3 أيام جلسات في الشهر، إلا إذا حصل على إجازة أو إذن من المجلس لأسباب تبرر ذلك”.

كما لا يجوز للنائب طلب الإجازة لمدة غير معينة، وللرئيس في حالة الضرورة العاجلة أن يرخص بالإجازة للعضو، ويخطر المجلس بذلك في أول جلسة، لكن إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن، أو لم يحضر بعد مضي المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبًا دون إذن ويسقط حقه في المكافأة عن مدة الغياب.

لكن التغيب عن حضور الجلسات لا يمكن الاعتماد عليه لإسقاط عضويته، فطبقا للائحة يستوجب إسقاط عضوية النائب التصويت على القرار بموافقة ثلثي أعضاء المجلس، في حالات محددة طبقًا لقانون مجلس النواب.

أديب لـ عبد العال: لازم نتعلم تداول السلطة

نصح الإعلامي عمرو أديب، النائب على عبد العال بالعودة لحضور جلسات البرلمان بعد تغيبه منذ اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، وقال أديب أنا من الشخصيات التي تُحب أن تكون مصر بها حياة سياسية دائمًا.

وأضاف أديب، خلال تقديمه برنامج «الحكاية»: “عاوز أقول للدكتور علي دي اختيارات، لو احنا بنتكلم عن حياة سياسية لازم نتعود على مثل هذه الأمور، في عهد عبد العال تم إقرار أكثر من 500 قانون، وعمل مجهود كبير وخدم البلد، ده خدم البلد بشكل تاريخي”.

واستنكر الإعلامي، غضب عبد العال، قائلًا: “يعني هو أبقى رئيس المجلس أو مشتغلش؟، عبد العال لا يأتي للمجلس، وبيقولوا إنه قرر ألا يأخذ راتبه؟ يعني هي مسألة وجود حضرتك في المجلس واقفة على الراتب؟ إنت عضو وليك دور ولازم نتعلم تداول السلطة، أنا عايز أسألك سؤال يا دكتور علي هو دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لما اختاروا غيره مزعلش ليه؟، وكتب اليوم يبدأ عملي من جديد”.

وأوضح الإعلامي، أنه يجب التعود على مثل هذه الأمور من أجل حياة سياسية جيدة: “النهاردة واحد رئيس لجنة بكرة يبقى عضو عادي في اللجنة، النهاردة يبقى رئيس مجلس بعد كدة يبقى عضو، دي حاجة سياسية، لو حضرتك تعتقد أنك أديت دورك في الخمس سنوات الماضية وتريد الاهتمامك بدراساتك القانونية أو الاهتمام بأسرتك لا تكن في هذا المجال”.

وواصل: “مينفعش كل واحد يبقى في منصب ولما ييجي يسيبه يزعل، ويقول أنا أبقى رئيس المجلس أو لأ، إحنا موجودين في البلد عشان البلد، أنا مش بنزل اجي البرنامج عشان الفلوس والأرزاق وكده، الفلوس ممكن تتعمل في مليون حته تانية ومليون مجال، بس لازم البلد تفهم معنى الحياة السياسية، ممكن حزب الأغلبية بكرة ميبقاش أغلبية”.

وتابع: “ممكن رئيس حزب بعد فترة يبقى مجرد عضو، وإلا سيكون هناك حالة من اليأس عند الناس من أن الحياة لا تتغير ولا يوجد تغيير، ولسبب أو آخر رؤي أن الدكتور علي ميبقاش رئيس المجلس الجديد وهذا شيئ جيد، والبلد مليانة كفاءات، وهناك سؤال دايما يجنني نجيب مين؟، مصر مليانة بشر وناس كفاءات عاوزة تخدم”.

فرحات: عبد العال خالف الدستور مرات عدة

تحت عنوان (عذرا، تعليق لازم فالساكت عنه كالشيطان الأخرس)، علق الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه القانوني، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، على تصريحات أديب قائلا: “أولاً، لو أن في مصر حياة سياسية حقيقية، ولو كان عندنا تداول سلطة دون عوائق وبالآليات الديمقراطية المتعارف عليها دوليا، ولو كان عبد العال رئيسا لمجلس نواب منتخب بحق بإرادة الشعب وليس وفقا لنظام القوائم المغلقة لما أصابه الحزن والغم والقنوط، ولكنه حزين لأنه جيئ به لأداء مهام محددة وأبرزها تعديل الدستور لإفراغه من مكتسبات ثورة يناير، وأدى مهامه على خير وجه، فلقي جزاء سنمار وأطيح به”.

وأردف فرحات: “كونه حزين لذلك دليل على عدم قراءته المشهد السياسي على نحو صحيح..  فماذا استجد على الواقع السياسي المصري ليتجنب مصير سابقيه؟”.

وأضاف: “ثانيًا: لا داعي لقلب الحقائق بالحديث عن الدور التشريعي التاريخي لرئيس مجلس النواب السابق، إلا لو كان المقصود الإشارة لدوره التاريخي في مخالفة الدستور.. لقد خالف الدستور مرات عدة.. خالفه عندما امتنع عن إقرار تشريعات تطلب الدستور إقرارها في أول دور انعقاد.. وخالفه عندما وافق  مجلسه على مئات القوانين التي صدرت في غيبته دون مناقشة جدية.. وخالفه بالامتناع عن تنفيذ حكم النقض  لصالح عمرو الشوبكي”.

واختتم: “خالفه عندما وافق مجلسه على مد حالة الطوارئ أكثر من مدتين دون استفتاء الشعب.. وخالفه عندما وافق على تعديل دستور ٢٠١٤   رغم الحظر الوارد في المادة ٢٢٦ بعدم المساس بمدد الرئاسة.. وخالفه عندما التفت عن حكم بات من مجلس الدولة ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.. كنا نفضل الصمت، ولكنه غير جائز في مواجهة تزييف الحقائق من إعلام تغييب الوعي”.

بدوره علق النائب السابق ورئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، على الأزمة المثارة بشـأن رئيس مجلس النواب السابق والعضو في المجلس الحالي علي عبدالعال، بعد الانتقادات الموجهة له لعدم حضوره جلسات المجلس بعد استبعاده من سباق الترشح على رئاسة المجلس.

السادات يسأل: هل الامتناع عن الحضور هو الحل؟

وقال السادات، عبر صفحته الرسمية على موقع (فيس بوك): “التحية والتقدير للمستشار سرى صيام، عندما شعر المستشار الجليل منذ بداية عقد جلسات مجلس النواب الماضي أنه لن يستطيع التعاون وقبول تصرفات معينة مع إدارة المجلس، احترم نفسه وتاريخه القضائي الرفيع وتقدم باستقالته رغم أنه معين من رئيس الجمهورية ولم يجد في ذلك حرجا”.

وأضاف: “ماذا أنت فاعل يا موسوعة القانون وبحر المعرفة، هل الامتناع عن الحضور هو الحل؟ أم الخروج بإرادتك للحفاظ على ماء الوجه هو السبيل الوحيد منعاً لتطبيق اللائحة وإسقاط عضويتك لعدم حضور الجلسات؟”.

One thought on “علي عبدالعال النائب يُخالف علي عبدالعال الرئيس.. رئيس البرلمان السابق هدد بإسقاط عضوية المتغيبين وتخلف عن الحضور بعد فقد منصبه (تقرير)

  • 17 فبراير، 2021 at 5:32 م
    Permalink

    Its like you read my mind! You seem to know a lot about this, like you wrote the book in it
    or something. I think that you can do with a few pics to drive the message home a little bit, but other than that, this is excellent blog.
    A great read. I will certainly be back.

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *