علاء عوض عن ثورة يناير: ليس هناك ما يسمى بـ”الثورة الفاشلة”.. رحلة الألف ميل بدأت ومازالت مستمرة

كتب – أحمد سلامة

قال أستاذ أمراض الكبد الدكتور علاء عوض، إنه ليس هناك ما يسمى بـ”الثورة الفاشلة”، لافتًا إلى أن الانتكاسات التي قد تعقب الانتفاضات الشعبية الهائلة لا تعني الفشل ولكنها تأتي نتيجة لموازين القوى على الأرض.. مشددًا على أن نجاح الثورات هي رحلة “الألف ميل” وأن هذه الرحلة بدأت بالفعل ومازالت “مستمرة”.

وجاءت تدوينة عوض عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تزامنا مع الذكرى العاشرة لثورة يناير التي أطاحات بالرئيس محمد حسني مبارك وعدد من رجال نظامه.

وقال عوض في تدوينته “لا يوجد ما يسمى (بالثورة الفاشلة)، ولكن هناك (ثورات مغدورة).. الانتكاسات التي قد تعقب الانتفاضات الشعبية الهائلة لا تعني الفشل، ولكنها تأتي نتيجة لموازين القوى على الأرض في خضم الصراع”.

وأضاف “كل انتفاضة تصنع قدرا من التراكم التاريخي لا يمكن تجاهله.. ودائما هناك لحظات ينتقل فيها هذا التراكم من الكم إلى التغير الكيفي، بعد أن يصل إلى الدرجة الحرجة.. الثورة عملية تاريخية طويلة ونجاحها الكامل والقادر على بناء علاقات اجتماعية مختلفة جذريا، وانعكاسات ذلك على المستوى الاقتصادي والسياسي والثقافي هو نهاية رحلة الألف ميل.. ورحلة الألف ميل بدأت ومازالت مستمرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *