عضو جمهوري بمجلس النواب الأمريكي يدعو إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور لإقصاء ترامب عن السلطة

وكالات

دعا العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي، آدم كينزنجر، إلى تفعيل التعديل 25 من دستور الولايات المتحدة لإقصاء رئيس البلاد، دونالد ترامب، من السلطة.

وقال كينزنجر، في بيان مسجل نشره اليوم الخميس عبر “تويتر”: “كل المؤشرات تدل على أن الرئيس أصبح مضطربا ومنفصلا، ليس فقط عن تأدية واجبات منصبه أو حتى القسم، بل عن الواقع ذاته”.

وتابع: “لهذا السبب أدعو نائب الرئيس (مايك بينس) وأعضاء الإدارة إلى ضمان أن الأسبوعين القادمين سيكونان آمنين للشعب الأمريكي، لأنه لدينا قبطان مجنون في السفينة. يتيح البند الـ4 من التعديل الـ25 لنائب الرئيس ومعظم أعضاء المكتب تولي صلاحيات الرئيس طالما لا يستطيع هو تنفيذها بنفسه”.

ووصف كيزينجر، الذي يمثل ولاية إيلينوي في مجلس النواب، حادث اقتحام مقر الكونغرس من قبل بعض أنصار ترامب، أمس الأربعاء، بالكارثة، محملا الرئيس الأمريكي المسؤولية عما حصل.

ولاحقا قال كينزنجر في تصريح لقناة “MSNBC” إنه لا يستبعد دعم مسعى محتمل لمحاكمة ترامب في الكونغرس.

واقتحمت مجموعة من أنصار ترامب، مساء أمس الأربعاء، مقر الكونغرس خلال عقده اجتماعات لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت، وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 4 أشخاص واعتقال نحو 50 آخرين، فيما تعهد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة رغم رفضه القبول بهذه النتائج.

واليوم أفاد البيت الأبيض بأن عددا من الموظفين في إدارة ترامب قدموا استقالاتهم على خلفية هذه الأحداث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *