عريضة تطالب السلطات المصرية بإطلاق سراح والد الصحفي أحمد جمال زيادة

أطلق صحفيون وإعلاميون، الأحد، عريضة جمع توقيعات للمطالبة بالإفراج عن والد الصحفي أحمد جمال زيادة.

وقالت العريضة التي جرى تداولها على نطاق واسع بين الصحفيين والإعلاميين عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن اعتقال الوالد بسبب عمل ابنه يعد انتهاكا صارخًا لحقوق الإنسان وحرية الصحافة والتعبير، كما أنه يشكل ضغطًا غير مقبول على الصحفيين في أداء عملهم بحرية ومصداقية.

وأضافت أن ما حدث مع والد “زيادة” جزء لا يتجزأ من سلسلة اجراءات عقابية للصحفيين والنشطاء وأسرهم، خاصة وأن تلك ليست الواقعة الأولى فهناك أشقاء صحفيين تم إلقاء القبض عليهم ليس لشيء سوى معاقبة الصحفي على آرائه وأفكاره وانتقامًا واضحًا وصريحًا من محاولات رفض سياسة الصوت الواحد.

وأكدت العريضة حق الصحفيين في ممارسة عملهم بحرية دون خوف أو ترهيب. وطالبت السلطات باحترام هذا الحق وتوفير الحماية اللازمة للصحفيين وأسرهم، وسرعة الإفراج عن ذوي الصحفيين ووقف ممارسات الترهيب والقمع.  

وكان والد الصحفي أحمد جمال زيادة، قد تعرض للقبض عليه من قبل مجموعة من الأشخاص ترتدي زيًا مدنيًا، ظهر 22 أغسطس 2023، من قرية “ناهيا” التابعة لمحافظة الجيزة. 

وظهر بنيابة أمن الدولة، على ذمة القضية رقم 2064 لسنة 2023 أمن دولة عليا، ويواجه اتهامات: إساءة استخدام وسائل التواصل، ونشر أخبار كاذبة، وانضمام لجماعة محظورة، وتم ترحيله إلى سجن العاشر من رمضان. 

وبحسب نجله، فإن النيابة قد راجعت حسابه الخاص على فيسبوك وأثبت المحاميين خلو الصفحة من كل ما يتعلق بالسياسة. 

وناشد الصحفي أحمد جمال زيادة، عضو الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين المصريين، السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل للإفراج عن والده في أقرب وقت، نظرًا لأنه لا علاقة له بالسياسة من قريب ولا من بعيد، واحترامًا للحوار الوطني الذي دعا له الرئيس آملا في حل مشكلة المواطنين لا وضعهم في أماكن غير معلومة من دون أي سند قانوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *