عروض أجنبية لشراء حصة “القابضة للكيماويات” من أسهم “الشرقية للدخان”.. و”اليابانية للتبغ” تتفاوض لشراء حصة أقلية 

الشرق 

أعلنت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة، اليوم الثلاثاء أنها تلقت عروضاً من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها والبالغة 50.95% من أسهم “الشركة الشرقية للدخان” التي تمتلك 75% من سوق السجائر في مصر وتبلغ قيمتها السوقية نحو 41 مليار جنيه (1.325 مليار دولار)، وفق إفصاح للبورصة المصرية.

وتجري الشركة القابضة دراسة هذه العروض والتفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها.

ودخلت “شركة اليابان الدولية للتبغ” (JTI)، المملوكة بنسبة 33% للحكومة اليابانية، سباق التفاوض مع الحكومة المصرية لشراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، بحسب مصدرين مطلعين على ملف المفاوضات تحدثا مع “اقتصاد الشرق”.

كان مصدران حكوميان، قد أبلغا “اقتصاد الشرق” يوم الإثنين أن شركة “المتحدة للتبغ” التابعة لشركة “فيليب موريس”، شركة التبغ الأكبر في العالم، تتفاوض مع الحكومة المصرية على شراء حصة أقلية في “الشرقية للدخان”.

لتوفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

لم ترد شركة اليابان الدولية للتبغ “JTI” على طلبات من “اقتصاد الشرق” للتعليق.

أحد الشخصين المطلعين على الملف قال لـ”اقتصاد الشرق”، إن المفاوضات “بين (JTI) والحكومة وليس مع صندوق مصر السيادي. وتجاوزت مرحلة الاهتمام بالحصة إلى ما أبعد من ذلك.. أحدث الاجتماعات كانت الأسبوع الماضي”.

بجانب حصة القابضة للصناعات الكيماوية، يمتلك ؜صندوق استثمار “ألان غراي” 7.2% من أسهم الشرقية للدخان، و”اتحاد العاملين المساهمين” 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

باعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في “الشرقية للدخان” بقيمة 180 مليون دولار في ذلك الحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *