عرض البنات والصيف بسينما الهناجر احتفالا بـ ميلاد العندليب ورحيل السندريلا

كتب – أحمد سلامة

تحتفل إدارة النشاط السينمائي بدار الأوبرا برئاسة المخرج أشرف قايق، بذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وذكرى وفاة السندريلا سعاد حسني، وذلك بعرض فيلم البنات والصيف، في السابعة مساء، بسينما الهناجر، ويعقب الفيلم ندوة يُديرها الكاتب والناقد الفني سيد محمود.

يُذكر أن فيلم البنات والصيف مكون من 3 قصص من تأليف احسان عبد القدوس والسيناريو والحوار لـ علي الزرقاني واخراج القص الثالثة لـ صلاح أبو سيف، والبطولة لـ عبد الحليم حافظ وسعاد حسني و زيزي البدراوي ويوسف فخر الدين، وعُرض للمرة الأولى في 28 مارس 1960، وهو العمل الفني الوحيد الذي جمع بين العندليب والسندريلا.

وُلد العندليب الأسمر في 21 يونيو 1929 بقرية الحلوات بالشرقية، والتحق مبعهد الموسيقى عام 1943 وتخرج منه عام 1948 وتقابل بالملحن الكبير كمال الطويل والذي رافقه في مشواره الفني، يعد عبد الحليم حافظ واحد من أهم مطربي الفن العربي في تاريخه، وقدم للسينما 16 فيلما من أنجح الأفلام الغنائية في تاريخ السينما المصرية، رحل عبد الحليم في 30 مارس 1977 عن عمر 48 عاما بعد مسيرة حافلة من الإبداع.

تعتبر الفنانة سعاد حسني من أهم وافضل ممثلات السينما المصرية في تاريخها، سعاد وُلدت في 26 يناير 1943 أكتشفها وقدمها المخرج الكبير عبد الرحمن الخميسي في مسرحية هاملت ثم قدمها بركات عام 1959 في فيلم حسن ونعيمة، سعاد فنانة شاملة قدمت الأغاني والاستعراض كـأفضل ما يكون، لها ثمانية في قائمة افضل 100 فيلم في تاريخ السينما بالتساوي مع فاتن حمامة، لتحل ثانية في قائمة افضل ممثلات القرن.. وتوفيتفي 21 يونيو عام 2001 في ظروف غامضة في العاصمة البريطانية لندن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *