عامان على حبس الأمل| 26 منظمة مصرية وعربية ودولية تطالب بالإفراج عن الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس: عامان و25 تجديد دون محاكمة

المنظمات بينها الاتحاد الدولي للصحفيين واللجنة الدولية لحماية الصحفيين والمادة 19 ومؤسسات مصرية وعربية

المنظمات تحذر من تدوير هشام ومؤنس ومعتقلي الأمل: ممارسة شائعة وقاسية وغير قانونية لعقاب المعارضين والمطالبين بالحقوق

البيان: السلطات المصرية تسيطر على الاعلام وتسجن عشرات الصحفيين وتجب مئات المواقع وتصدر تشريعات تنتهك المعايير الدولية لحرية التعبير

كتبت – نور علي

طالبت 26 منظمة حقوقية مصرية وعربية ودولية بالإفراج الفوري عن الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، المحتجزين دون محاكمة منذ 25 يونيو 2019.

وأدانت المنظمات الحقوقية الموقعة على البيان والتي جاء من بينها اللجنة الدولية لحماية الصحفيين والمادة 19 والاتحاد الدولي للصحفيين ومركز القاهرة ومنظمة حرية الفكر والتعبير استمرار اعتقال فؤاد ومؤنس ، لأكثر من عامين دون محاكمة، ودعت السلطات المصرية إلى الإفراج عنهما على الفور.

وقال بيان المنظمات إن هشام فؤاد (52 عاما) هو ناشط عمالي وصحفي بوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء في القاهرة ، ومؤنس ، 38 عاما ، وهو صحفي بجريدة “الكرامة” وناشط سياسي ، اعتقلتهما الشرطة المصرية في منزلهما فجر يونيو. 25 ، 2019 ،. ووجهت لهما تهم الانتماء لتنظيم سياسي يعرف باسم تحالف الأمل.

وشددت المنظمات، على أن فؤاد ومؤنس وآخرين يواجهون اتهامات لا أساس لها. وتابعت أن هذه ممارسة شائعة في ظل النظام الحالي ، الذي استهدف بانتظام المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين والصحفيين الناقدين من مختلف الانتماءات باتهامات ثابتة، ومكررة، أبرزها المشاركة في جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف إثارة الفتنة وإسقاط النظام.

وقد تم تجديد حبس هشام ومؤنس 25 مرة على الأقل دون تقديم أي دليل جاد على هذه الاتهامات. وأثناء تجديد هذه التهم خلال العامين الماضيين ، لم يقدم الادعاء أدلة كافية حتى لإحالة المتهم إلى المحاكمة.

وفي 7 يونيو الماضي قررت دائرة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة التي تنظر في التجديد استمرار حبس فؤاد ومؤنس وآخرين في قضية تحالف الأمل لمدة 45 يومًا أخرى ، بما يتجاوز الحد الأقصى للحبس الاحتياطي المنصوص عليه في المادة 143 من قانون العقوبات المصري. وهو ما يحدده بعامين.

وأعلنت المنظمات الحقوقية الموقعة على البيان عن مخاوفها من أن تلجأ السلطات المصرية إلى توجيه الاتهام إلى الصحفيين في قضية جديدة ، مما يفتح الباب أمام فترة حبس احتياطي جديدة مدتها عامين فيما يعرف بظاهرة التدوير. وأشارت المنظمات إلى انه تم استخدام هذه الممارسة القاسية وغير القانونية بشكل مفرط في السنوات الأخيرة لزيادة معاقبة الأشخاص الذين يشاركون أو يعبرون عن آراء معارضة.

أمضى فؤاد ومؤنس عامين رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة في ظروف قاسية وبائسة في سجن طرة سيئ السمعة. وازدادت الخطورة بسبب تفشي وباء كوفيد -19 الذي كان السبب في وفاة الصحفي محمد منير خلال يونيو الماضي بعد أيام من إخلاء سبيله.

وطبقا للبيان يعاني هشام ومؤنس من مضاعفات من أمراض أخرى ، تفاقمت بسبب نقص الرعاية الطبية والعلاج ، وانخفاض فترات التريض ، والتعرض للشمس والهواء الخارجي.

وأعربت المنظمات عن قلقها المستمر بشأن تدهور أوضاع الصحافة والصحفيين في مصر خلال السنوات الماضية. مشيرة إلى مال وصفته بسيطرة السلطات بشدة على وسائل الإعلام ، وسجن عشرات الصحفيين دون محاكمة ، وحجب مئات المواقع الصحفية المحلية والدولية ومواقع حقوق الإنسان ، وأصدار تشريعات إعلامية تنتهك المعايير الدولية لحرية التعبير.

وواصل البيان إنه نتيجة لذلك ، تم تصنيف مصر باستمرار بين الدول الثلاث الأولى على مستوى العالم من حيث سجن الصحفيين بسبب قيامهم بعملهم من قبل لجنة حماية الصحفيين . زفي عام 2020 ، احتلت مصر المرتبة 166 من إجمالي 180 دولة على مؤشر حرية الصحافة العالمي لمنظمة مراسلون بلا حدود. وكانت مصر قد احتلت المرتبة 127 من إجمالي 178 في هذا المؤشر عام 2010 ، قبل عام من اندلاع الثورة المصرية عام 2011 ضد الحكم الاستبدادي للرئيس حسني مبارك.
وقالتن المنمات في بيانها انه حان الوقت الآن لمصر لعكس هذا الاتجاه. وتابعت نحث السلطات المصرية على الإفراج الفوري عن هشام فؤاد وحسام مؤنس ووقف جميع الاعتداءات على وسائل الإعلام المستقلة والصحفيين في البلاد.

الموقعون :
مركز حرية المعلومات في إفريقيا (AFIC)
المادة 19
مؤسسة حرية الفكر والتعبير (AFTE)
بايت للجميع (B4A)
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (CIHRS)
الشبكة الدولية لحقوق رسامي الكاريكاتير (CRNI)
لجنة حماية الصحفيين
منظمة الأصوات العالمية
مركز الصحافة المستقلة (IJC)
الاتحاد الدولي للصحفيين (IFJ)
المركز الصحفي الدولي (IPC)
المعهد الدولي للصحافة (IPI)
مؤسسة مهارات
Mediacentar سراييفو
المؤسسة الإعلامية لغرب إفريقيا (MFWA)
معهد الإعلام بجنوب إفريقيا (MISA)
أجندة حقوق الإعلام (MRA)
مشاهدة وسائل الإعلام
رابطة أخبار جزر المحيط الهادئ (PINA)
مؤسسة الصحافة الباكستانية
PEN النرويج
منظمة إعلام جنوب شرق أوروبا (SEEMO)
الرابطة العالمية لمذيعي الراديو المجتمعيين (AMARC
اليقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية
مركز الصحفيين الأفغان (AFJC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *