عاشت فلسطين.. اتحاد الأدباء والكتاب العرب يشدد على رفض كل أشكال التطبيع: انحياز للباطل.. ومقاومته خيارنا

البيان: المجد للشهداء الذين آمنوا بالأرض والحق كي تظل أعناقنا مرفوعة .. ونرفض لكل أشكال التطبيع الثقافي والإعلامي مع الكيان الصهيوني

عبد الرحمن بدر

أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بيانًا أعلن فيه ثبات موقفه من القضية الفلسطينية بصفتها القضية المركزية التي تأتي على رأس القضايا العربية قاطبةً، مؤكدًا أنها قضية إنسانية في مقامها الأول، تُترجمُ موقف الضمير الإنساني حول حق شعب استُلِبتْ حقوقه وأراضيه.

وأضاف في بيان اليوم الخميس: “هي على مستوى ثان قضية عربية يبذل العرب لها من عام 1948 حتى الآن ما يبذله الفلسطينيون على جميع المستويات المعنوية قبل المادية، وهي قضية فلسطينية على مستوى ثالث ترتبط بحقوق العودة لمن استُلِب حقُهم الإنساني في الحياة على أرضهم المغتصبة”.

وتابع البيان: “كما يؤكد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أنه يقف بهيئاته كافة يدًا واحدة للمحافظة على المقدرات الحضارية العربية وثوابت الضمير الثقافي العربي في ثابت من أغلى ثوابته وهو حق الشعب العربي الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس، فإذا كانت للسلطة السياسية قراراتها المرحلية أو مباداراتها التي لا تخلو من خطأ، فإن لسلطان الشعوب مبادئه التي تتمسك بالصواب التاريخي دائمًا، هذه الشعوب التي لم تتخل يوما عن رفض التطبيع، والوقوف مع الحق الفلسطيني. وسيظل الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بقياداته الفكرية وما تمثله من نخب ثقافية في صفوف المواجهة الأولى لكل السياسات العنصرية والاستعمارية التوسعية للكيان الصهيوني ومحاولاته التي لا تتوقف لفرض السيطرة على مقدرات شعبنا العربي وثرواته”.

وواصل البيان: “في الوقت الذي يؤكد فيه الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بصفته أقدم مؤسسة ثقافية دولية تمثل الثقافة العربية في أعلى هيئاتها ونخبها، أنه لا علاقة له بشئون الدول السياسية الداخلية واتفاقاتها، فإنه يعلن في الوقت نفسه موقفه الرافض لكل شكول التطبيع الثقافي والإعلامي مع الكيان الصهيوني التوسعي الذي لن تزيده مثل هذه المبادرات إلا التغول على الحق العربي والحقيقة التاريخية، وهذا هو موقفنا التاريخي الثابت والمعلن نصًّا وممارسة وفق بنود النظام الأساس للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وقوانين الاتحادات القطرية ولوائحها”.

وقال الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إن التطبيع مع هذا الكيان التوسعي العنصري أيًا كانت مبرراته يمثل انحيازًا للباطل على حساب الحق، ومحاولة لفرض الأمر الواقع على حساب الحقيقة التاريخية، ومبادئ القانون الدولي، والضمير الإنساني.

وأضاف أن رفض اختراق النقيض الصهيوني للثقافة العربية ومقاومة محاولاته المتكررة في ذلك قد أصبح أمرًا واقعًا فرضه المثقف العربي بإرادته وعزته وشموخه، وأن رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب هو الثقل الحقيقي الآن في معادلة الأمن القومي العربي، وأن المحافظة على هذا الموقف والثابت القومي التاريخي يقع الآن أكثر من أي وقت مضى على كاهل المثقفين والكتاب والمفكرين والمبدعين العرب، الذين يجب أن يتحملوا بشأنه مسئولياتهم التاريخية مهما بذلوا في سبيل ذلك من جهد وتضحيات.

وتابع البيان: “يثمن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مظاهر الغضب والرفض التي شهدتها المنتديات الثقافية والفكرية، ووسائل التواصل من جموع المثقفين والهيئات والمؤسسات الثقافية والسياسية والإعلامية من الخليج إلى المحيط ضد هذه المبادرة التطبيعية، مؤكدين أننا لن نغير موقفًا تجاه ثابت أصيل من ثوابت الثقافة العربية فى زمن الالتباسات والصفقات، ومؤمنين بأن مقاومة التطبيع هي قضية وجود، يتحمل معنا المثقف العربي أعباءها حمايةً لتاريخنا الثقافي والحضاري، وصونًا للهوية الثقافية العربية في انتماءاتها التاريخية الصحيحة مروالراسخة”.

واختتم البيان: “عاشت فلسطين، والمجد للشهداء من أوطاننا من آمنوا بالأرض والحق كي تظل اعناقنا مرفوعة بالعزة والكرامة والصمود”.

يذكر أن الإمارات والبحرين وقعتًا مؤخرًا اتفاقًا للتطبيع من دولة الاحتلال الإسرائيلي في أمريكا، وسط رفض شعبي كبير، وخروج مظاهرات منددة بالخطوة، وسط أنباء بقيام دول اخرى بخطوات مماثلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *