«طوارئ أمن الدولة» تستكمل اليوم إعادة محاكمة الباحث أحمد سمير سنطاوي في اتهامه بـ«نشر أخبار كاذبة»

تستكمل محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، الاثنين، جلسات إعادة محاكمة طالب الماجستير والباحث أحمد سمير سنطاوي، في اتهامه بنشر أخبار كاذبة. 

وقال الزميل الصحفي حسام مؤنس، عبر حسابه على فيسبوك: “الأثنين ٦ يونيو جلسة جديدة فى إعادة محاكمة أحد رفاق فترة السجن الجدعان المخلصين الباحث المتميز أحمد سمير، الذى سبق الحكم عليه بـ٤ سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة (نفس التهمة التى تم الحكم ضدى، وضد عدد آخر من الأصدقاء والزملاء أيضا، على أساسها)، وتم بدء إعادة محاكمته مؤخرا بعد قبول التظلم الخاص به، وهى الخطوة التى فتحت لدينا – أثناء وجودى فى السجن – باب أمل فى أن تكون تلك الخطوة مقدمة لبراءته وإخلاء سبيله، وكنا نتوقع أن يكون أولنا فى ذلك”.

وأضاف: “في ظل الخطوات الأخيرة من قرارات عفو وإخلاءات سبيل أملى أن نسمع غدا (الإثنين) أو فى القريب العاجل خبر خروج أحمد سمير، الذى لا يستحق – هو وكثيرين غيره – الاستمرار فى السجن ليوم واحد إضافي بسبب تعبيره عن آرائه”.

وكانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قد قررت في يونيو 2021 الحكم على سنطاوي بالحبس 4 سنوات وغرامة 500 جنيه بعد اتهامه بنشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، في القضية رقم 714 لسنة 2021 جنح. 

وفي فبراير الماضي، قال المحامي الحقوقي أحمد راغب، إنه تقرر إلغاء حكم حبس الباحث أحمد سمير سنطاوي الصادر بحبسه 4 سنوات مع الغرامة، وإعادة محاكمته مرة أخرى. 

وقال المحامي أحمد راغب: “من بعد صدور الحكم تقدم مكتبنا بعدد من التظلمات والالتماسات لمكتب التصديقات على أحكام محكمة أمن الدولة طوارئ، ومن المقرر أن تنظر محكمة جنح أمن الدولة طوارئ التجمع الأول أولي جلسات إعادة محاكمة موكلنا الباحث أحمد سمير سنطاوي يوم الاثنين الموافق 21 فبراير 2022”. 

كان سنطاوي قد اختفى بعد استدعائه للتحقيق من قبل الأمن الوطني ثم ظهر في قسم التجمع الخامس في فبراير 2021. ووجهت له اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، استخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك بغرض نشر الأخبار الكاذبة وذلك في القضية 65 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *