طلب إحاطة من النائب إيهاب منصور بشأن هدم قصر برسوم حنا باشا لإنشاء منزل كوبري: له قيمة تاريخية ومُسجل كأثر

كتب: عبد الرحمن بدر

تقدم النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجه إلى وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، ووزير الآثار الدكتور خالد العناني، بشأن ما أثير حول إزالة قصر برسوم حنا باشا، لإنشاء منزل كوبري أحمد سعيد المقرر إقامته ضمن محور الفردوس، دون اعتبار للقيمة التاريخية والفنية للقصر الذي أنشأ عام 1856م ومسجل ضمن المنشآت الأثرية.

وتساءل النائب إيهاب منصور عما إذا كانت الدراسة الخاصة بمحور الفردوس انتبهت لهذا الأمر أثناء الدراسة أم لا؟ وهل تم التنسيق مع جهاز التنسيق الحضاري والوزارات المعنية بهذا الأمر؟.

وطالب منصور، تحويل الطلب إلى اللجان المختصة بمجلس النواب لدراسته.

وفي وقت سابق اعترض مواطنون وأثريون وشخصيات عامة على هدم جبانة المماليك من أجل إنشاء محور الفردوس.

وقال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إن تسجيل الآثار تخضع لضوابط معينه، فلا يسجل إلا كل مبنى تجاوز الـ100 عام، وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب،  الخميس الماضي: «في بداية تولي مهام الوزارة كنت أجد ضغوطا على نفس البيت من البعض بإزالة المبنى، وضغوطا أخرى بتسجيله، ففهمت لاحقا أن من يريد الإزالة يرغب في البناء على الأرض بشكل يفيده، ومن يرغب في التسجيل فذلك لوجود محالا بالعقار ويريد الحفاظ عليها».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *