طلب إحاطة من الحريري لصرف معاش استثنائي لأسر متوفي كورونا من الفرق الطبية: يتصدرون الصفوف ضد فيروس قاتل

 الحريري: القرار سيكون له تأثير عظيم لدى العاملين في القطاع الطبي.. وأطلب سرعة مناقشة طلب الإحاطة في لجنة الخطة

عبد الرحمن بدر

تقدم هيثم الحريري عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن صرف معاش استثنائي لأسر المتوفين من أعضاء الفريق الطبي بفيروس كورونا.

وقال الحريري إن صرف معاش هو أقل ما يمكن تقديمه لأسر الشهداء من أفراد الطاقم الطبي الذين يتصدرون الصفوف الأولى منفردين في مواجهة فيروس قاتل.

ولفت إلى أن هذا القرار سيكون له تاثير عظيم لدي الشعب بشكل خاص والعاملين في القطاع الطبي على وجه الخصوص.

يذكر أن عشرات الإصابات والوفيات وقعت بين أفراد الفرق الطبية منذ ظهور كورونا، وأعلنت نقابة الأطباء وفاة 11 وإصابة أكثر من 230، ورحل 8 من التمريض بالإضافة لصيدلي وعضو بنقابة العلاج الطبيعي متأثرين بإصابتهم بكورونا.

يشار إلى أن وزارة الصحة لا تعلن عن تفاصيل إصابات الأطقم الطبية بكورونا.

وفي وقت سابق طالب الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء بضرورة اعتبار شهداء الطاقم الطبي في مصر كشهداء الجيش والشرطة فى المعاملة المادية.

وأضاف أن الشكر والتقدير المعنوي صدر من جهات كثيرة من الدولة وهو شيئ نقدره طبعًا ولكنه ليس كافياً، فمن يستشهد في سبيل سلامة الوطن لا يكفى أبدا التقدير المعنوي فقط فهناك متطلبات معيشية لأسرته.

وتابع: “ليس لدينا حصر بأعداد الفريق الطبي المصاب وطلبنا من وزارة الصحة ولكنها لم توافينا بها ولكن يوجد لدينا أعداد من خلال تواصلنا مع النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية وآخر عدد وصلنا هو ٩٠ طبيبا بشريا مصابا والعدد مرشح للزيادة”.

وقال الطاهر إن الفريق الطبي معرض للعدوى أكثر من المواطن العادي بـ ٢٨ مرة، ولذلك لا بد من توفير الحماية وكل وسائل الوقاية للفريق الطبي حتى يستطيع الاستمرار في مواجهه المرض ولايكون عرضه للعدوى.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت في آخر حصر رسمي أمس الأحد، أنه تم تسجيل 510 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 18 حالة جديدة.

وأضافت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، هو 12229 حالة من ضمنهم 3172 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و630 حالة وفاة.

وإلى نص الطلب الذي تقدم به الحريري:

الدكتور/ علي عبد العال – رئيس مجلس النواب.

عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بطلب الإحاطة التالي.

السيد/ رئيس مجلس الوزراء

بشأن / صرف معاش استثنائي لأسر الشهداء من أعضاء الفريق الطبي

السيد رئيس مجلس الوزراء لقد سبق أن تقدمت بطلب معاملة أفراد الاطقم الطبية الذين يستشهدون أثناء تقديم الخدمة الطبية معاملة شهداء العمليات الحربية والأمنية من حيث التكريم والمعاش الاستثنائى لأسرهم وكل المزايا المادية والمعنوية.

ومن المؤسف جدا عدم استجابة الحكومة لهذا الطلب الذي يمثل أقل ما يمكن تقديمه لأسر الشهداء من أفراد الطاقم الطبي الذين يتصدرون الصفوف الأولى منفردين في مواجهة فيروس قاتل.

لذا فاني أطلب من سيادتكم سرعة صرف معاش استثنائي لأسر شهداء الفريق الطبي حفاظا على مستقبل أسرة فقدت عائلها الوحيد، وخاصة شباب الأطباء الذين هم في مقابل الحياة ولديهم أسرة وزوجة وأطفال ربما لم يعد لديهم أي مصدر رزق وربما في ظل الأزمة الحالية لا يملكون قوت يومهم.

نحمد الله ان عدد الشهداء من الفريق الطبي ليس بالكثير حتى الآن بما لا يمثل إرهاق لموازنة الدولة.

هذا القرار سيكون له تاثير عظيم لدي الشعب المصري بشكل خاص والعاملين في القطاع الطبي على وجه الخصوص.

أطلب سرعة مناقشة طلب الإحاطة في لجنة الخطة والموازنة للأهمية القصوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *