طلب إحاطة حول أزمة نقص الأعلاف.. والنائبة راوية مختار: متكدسة في الموانئ وأسعارها زادت من 9 إلى 13 ألف جنيه للطن

كتب- درب 

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة حول أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب نقصها، ما أدى إلى زيادة أسعار الدواجن وبيض الطعام خلال الفترة الماضية. 

وقالت النائبة، في طلب الإحاطة الخاص بها، إن “أسعار الدواجن والبيض والألبان ارتفعت بشدة في الأيام الماضية وهو أمر بالغ الخطورة نظرًا لكونها مصادر أساسية للبروتين الحيواني، والتي تعتمد بشدة على أعلاف الذرة الصفراء وفول الصويا التي ارتفعت سعرها من 9 آلاف جنيه للطن إلى 13 ألف جنيه”. 

وأضافت النائبة، أن هذه الزيادات نتج عنها “تخلص العديد من المنتجين من الحيوانات بسرعة لعدم قدرتهم على مواجهة هذا الارتفاع الكبير في الأسعار، والبعض الآخر قرر تمرير الأزمة للمواطنين عبر تحميلهم زيادة التكلفة على السعر النهائي”. 

وأوضحت النائبة أن تتفاقم هذه الأزمة يأتي بالرغم من تكدس الأعلاف في الموانئ، ورفض الجمارك الإفراج عنها، برغم وجود توجيهات وتعليمات سابقة بالتعامل مع هذه الأزمات، واستثناء مستلزمات الإنتاج والأغذية من قيود الاستيراد. 

وقالت: “على الرغم من ذلك فإن هذا الأمر لم يتم تفعيله ونتج عنه الأزمة الراهنة، وهو ما يعني مزيد من الخطورة على الأمن الغذائي للمواطنين المصريين في حال عدم الإفراج عن الشحنات الموجودة بالجمارك وعدم تعديل سياسات الاستيراد فيما يخص الأعلاف ومستلزمات الإنتاج الحيواني”. 

وكانت الأيام الماضية، قد شهدت زيادة بسيطة في أسعار الدواجن، فيما أرجع مسئولون هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف. وبحسب أسعار بورصة الدواجن يوم 5 أكتوبر، سجل سعر الفراخ البلدي 52 جنيها للكيلو، فيما جاءت أسعار الفراخ البيضاء بـ35 جنيها للكيلو، والفراخ الساسو بسعر 40 جنيها، والفراخ الأمهات بـ24 جنيها. 

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، في تصريحات صحفية تعود لأيام، إن أسعار الأعلاف وصل إلى 14 ألف جنيه بزيادة كبيرة عن سعرها الطبيعي، وهو ما أدى إلى هذه الزيادات. 

وأشار السيد إلى احتمالية زيادة جديدة في الأسعار خلال الفترة المقبلة إذا ما استمرت أسعار الأعلاف في الزيادة. وكان مسئولون بشعبة منتجي الدواجن قد حذروا خلال الفترة الماضية بعزوف العديد من التجار عن العمل في أسواق الدواجن بسبب قلة المعروض وارتفاع الأسعار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *