“طالبان” تتوعد بتطهير نظام التعليم الأفغاني من كل مادة “مناهضة للإسلام”

قالت حركة “طالبان” الإسلامية أنها ستعمل على تطهير نظام التعليم في أفغانستان من كل ما يناهض الإسلام، فيما يحذر نشطاء ومنظمات دولية من عودة نسخة متشددة من الإسلام إلى الحكم في البلاد.

وانتقد وزير التعليم العالي المؤقت في حكومة طالبان عبد الباقي حقاني الأحد 29 آب/أغسطس 2021 نظام التعليم الحالي الذي وضع برعاية وإشراف المجتمع الدولي زاعماً أنه فشل في الالتزام بالمبادئ الدينية.

وقال حقاني: “حاول العالم إخراج الدين من التعليم العلمي مما أضر بالناس، كل مادة ضد الإسلام في نظام التعليم ستتم إزالتها”.

وجاءت تصريحات حقاني في الوقت الذي أثارت فيه تقارير عن مقتل مغني شعبي أفغاني في مقاطعة جبلية مخاوف جديدة بشأن تهديد حقوق الإنسان في البلاد حيث تعمل طالبان على تشكيل حكومة جديدة.

وقالت عائلة المغني فؤاد أندرابي إنه قتل برصاص طالبان في منطقة في إقليم بغلان على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال كابول. وقال ابنه: “كان بريئاً، كان مغنياً يسلي الناس فقط. أطلقوا عليه الرصاص في رأسه”.

من جهته وعد ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان أن الحركة ستحقق في الحادث لكنه لم يقدم أي تفاصيل بشأن ذلك.

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار: “هناك أدلة متزايدة على أن حركة طالبان عام 2021 هي نفسها حركة طالبان غير المتسامحة والعنيفة والقمعية لعام. لم يتغير شيء بعد 20 عاماً”.

ودعا مسؤولون ومحاضرون سابقون في الجامعات الأفغانية طالبان إلى الحفاظ على نظام التعليم في البلاد وتحديثه بدلاً من تفكيكه. وقال وزير التعليم العالي السابق عباس بصير في مؤتمر حول التعليم العالي عقدته طالبان إن البدء من جديد سيكون تكراراً لخطأ ارتكبته الحكومات السابقة، وأضاف: “دعونا لا نرفض كل شيء ولا نبدأ نظاماً جديداً، يجب أن نعمل أكثر على ما لدينا بالفعل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *