طائرتان هليكوبتر أمريكيتان تهاجمان نقطة للجيش السوري.. وقائد الجيش الباكستاني يصل السعودية في مسعى لإصلاح العلاقات

قالت وسائل إعلام رسمية سورية إن طائرتين هليكوبتر أمريكيتين هاجمتا يوم الاثنين نقطة تفتيش للجيش السوري بشمال شرق البلاد قرب مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة الأكراد ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين.

وأضافت أن الواقعة حدثت بعد وقت قصير من منع دورية أمريكية من المرور عبر نقطة تفتيش للجيش في المنطقة.

وعلى صعيد آخر، وصل قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجواه إلى السعودية يوم الاثنين في ظل خلاف بين البلدين يهدد تمويلا سعوديا يعتبر شريان حياة للبلد الآسيوي الذي يعاني من شح السيولة.

وقال متحدث باسم الجيش الباكستاني إن زيارة باجواه «تركز بالأساس على المسائل العسكرية».

لكن وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين في الجيش والحكومة في باكستان قولهم إن باجواه سيعمل جاهدا لتهدئة الموقف الذي قد يؤدي إن لم يتغير إلى الإضرار كثيرا بالاحتياطات الأجنبية للبنك المركزي الباكستاني.

ومنحت السعودية حليفتها التقليدية باكستان قرضا قيمته ثلاثة مليارات دولار وتسهيلات ائتمانية لشراء النفط بقيمة 3.2 مليار دولار لمساعدتها في تجاوز أزمة ميزان المدفوعات أواخر عام 2018.

وبدافع الاستياء من مطالبات باكستانية للرياض بعقد اجتماع رفيع المستوى لإلقاء الضوء على انتهاكات هندية مزعومة في إقليم كشمير المتنازع عليه، أجبرت السعودية باكستان على رد مليار دولار قبل حلول الموعد وتطلب استرداد مليار آخر من القرض.

ولم ترد الرياض أيضا على طلبات باكستانية لتمديد التسهيلات النفطية حسبما قال مسؤولون في الجيش ووزارة المالية لرويترز.

وقال مصدر عسكري إن رئيس المخابرات الداخلية الباكستانية الجنرال فائز حميد يرافق الجنرال قمر جاويد باجواه في زيارته للسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *