صور| فرحة الحرية وإخلاء السبيل تصل بيوت الغزالي حرب ونافعة وعبدالعظيم وأعضاء “الدستور”: عقبال كل المعتقلين

كتب- حسين حسنين

شهدت ليلة أمس الجمعة 20 مارس، خروج عدد من المعتقلين السياسيين، تنفيذا لقرار نيابة أمن الدولة العليا الذي صدر في يوم الخميس بالإفراج عن 15 من أعضاء وقيادات الأحزاب السياسية المختلفة.

البداية كانت مع شادي الغزالي حرب، وصورته مع شقيقه وبعض الأقرباء والأصدقاء بعد خروجه من قسم الشرطة التابع له، حيث علقت زوجته قائلة زوجي على الأسفلت، أنا مش مصدق نفسي، عقبال كل المعتقلين”.


وجاء الإفراج عن شادي، بعد 22 شهرا من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018، والتي يواجه فيها اتهامات بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل تواصل ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وبعد الغزالي حرب، قال المحامي الحقوقي خالد علي إنه تم إطلاق سراح كل من أحمد الرسام وهلال سمير ورمضان أبو زيد أعضاء حزب الدستور، الذين قررت نيابة أمن الدولة العليا إطلاق سراحهم.

وكتب خالد، على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”: “أحمد الرسام وهلال سمير ورمضان أبو زيد أعضاء حزب الدستور علي الأسفلت، ألف مبروك”.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، قالت نادية النمر زوجة د. حسن نافعة إنه تم إطلاق سراحه صباح اليوم السبت 21 مارس

وكتبت النمر على حسابها على فيسبوك “أخيرا زوجي الحبيب معي الآن في المنزل ويهدى الجميع أطيب التحيات.. ويشكر كل من ساندة في محنته”.

وقالت أيضا المحامية الحقوقية البارزة راجية عمران، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن الدكتور حازم عبد العظيم على الأسفلت بعد 22 شهرا من الحبس الاحتياطي في القضية 621 لسنة 2018 أمن دولة.


وكتبت راجية على حسابها بـ”فيسبوك”: ” أخبارنا الحلوة مكملة.. دكتور حازم عبد العظيم بعد ٢٢ شهر من الحبس الاحتياطي اخيرا في بيته وسط مراته وأولاده”.

وتواصل قوات الأمن إطلاق سراح المعتقلين في القضايا التي أخلت النيابة سبيلهم، والتي تضم كلا من:

1- د حسن نافعة. أستاذ العلوم السياسي.

2- د شادي الغزالي حرب.

3- م عبدالعزيز الحسيني. ( نائب رئيس حزب تيار الكرامة ).

4- كريم عباس.

5- عبير الصفتي. ( حزب العيش والحرية ).

6- أحمد فاضل. ( حزب الدستور )

7- أحمد الرسام. ( حزب الدستور )

8- هلال سمير.

9- رمضان رجب.

10- أمير عيسى. ( حزب الدستور ) 11- خالد سويدة.

12- وائل عبدالحافظ.

13- أحمد السقا. ( المصري الديمقراطي).

14- عمرو حسوبة. ( المصري الديمقراطي ).

15- حازم عبدالعظيم.

يأتي ذلك فيما يطالب سياسيون وأحزاب ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات عامة، بالإفراج عن السجناء لتقليل التكدس في أماكن الاحتجاز، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

في سياق مختلف، قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن قوات الأمن أطلقت، مساء الجمعة، سراح الناشط مصطفى ماهر، شقيق أحمد ماهر مؤسس حركة شباب 6 ابريل.


وأضافت المفوضية، في بيان مقتضب على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن إطلاق سراحه يأتي تنفيذا لقرار نيابة أمن الدولة العليا منذ أيام، بإخلاء سبيله.

ويواجه ماهر بحسب المفوضية، في القضية رقم 741 لسنة 2019 حصر أمن دولة، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، نشر أخبار وبيانات كاذبة.

يذكر أن القضية رقم 741 لسنة 2019، تضم إلى جانب مصطفى ماهر، المحامي الحقوقي العمالي هيثم محمدين، الذي ألقت قوات الأمن القبض عليه منذ 13 مايو 2019 ومنذ وقتها وهو رهن الحبس الاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *