صور| شكوى من أهالي تلاميذ “مدرسة المقربية” بقنا: السكة الحديد خطر يهدد أولادنا.. وعُمدة القرية: جاري إنشاء “كوبري مشاة”

عُمدة المقربية لـ”درب”: علمت بدخول القرية ضمن مشروع حياة كريمة قبيل الدراسة بـ 15 يوما.. وتمت الموافقة على إنشاء كوبري

كتب – أحمد سلامة

مع بدء العام الدراسي تتوالى الأزمات التي يتم الإعلان عنها تباعًا، فبعد الأنباء التي أكدت وقوع تكدسات وخروج تلاميذ مبكرًا عن موعدهم بالأسكندرية تأتي الأزمة هذه المرة من قلب الصعيد.

في قرية “المقربية” مركز قوص بمحافظة قنا، اضطر عدد من تلاميذ المدرسة لعبور خط للسكك الحديدية في طريقهم إلى مدرستهم “الجديدة”، بما يحمله ذلك من مخاطر على حياتهم.

ووصلت إلى “درب” شكوى من أحد أولياء الأمور والتي قال فيها “عايزين حضراتكم تطرحوا المشكلة وياريت توصلوا للمسئول عن المشكلة”.. مضيفة “احنا من المقربيه مركز قوص، مدرسة المقربية حيتم هدمها وبنائها من جديد، تم تحويل الطلاب لمدرسة ثانية هي مدرسة نجع البرج”.

وأضافت الشكوى “علشان الطلاب يوصلوا المدرسة لازم يعدّوا على سكة القطر ومفيش مزلقان، طريق عشوائي حصلت في حوادث كثير وففيات كثيرة جدًا دي الصور ياريت حضرتك تهتم بالموضوع”.

وأرفقت مع الشكوى صورتين للأطفال وهم يعبرون شريط السكة الحديد، بدون وجود إشارات أو “مزلقان”، وبالطبع لا وجود لـ”كوبري مشاه”.

“درب” تواصلت مع عُمدة قرية “المقربية” محمد غلاب، الذي أكد أنه تم التواصل بالفعل مع المسئولين من أجل إنشاء “كوبري مشاه” لحماية الأطفال.. وأرسل عُمدة القرية صورة من طلب كان قد تقدم بها أهالي القرية لإنشاء كوبري.

وبرّر عُمدة القرية ما حدث بقوله “إنه تم نقل التلاميذ إلى إحدى المدارس البعيدة نسبيًا بسبب عمليات الإحلال والتجديد التي تشهدها القرية وأبنيتها وذلك بعد دخولها ضمن مشروع (حياة كريمة) الذي دشنه رئيس الجمهورية”.

وأضاف “المشكلة مش في المدرسة عندنا فقط، هناك مشاكل في معظم المدارس بسبب عملية الزحام الشديد”.. مستكملا “عملية انتقال التلاميذ إلى مدرسة مجاورة هي حالة استثنائية لن تدوم وفور الانتهاء من أعمال التجديدات بمدرسة القرية سيتم إعادتهم”.

وحول المدة الزمنية التي قد يستغرقها هذا الوضع الاستثنائي، قال عمدة القرية “إن التأكيدات التي جاءت من المسئولين ومن هيئة الأبنية التعليمية أن الفترة الزمنية لن تتجاوز بأي حال من الأحوال ستة أشهر”.

واستكمل غلاب “إحنا حاولنا نحط حل حتى لو استثنائي، أنا بنفسي كنت واقف مع مجموعة من أولياء الأمور والمتطوعين علشان ننظم عملية عبور الأولاد للسكة الحديد”.

وحول أسباب عدم إنشاء كوبري للمشاة قبيل بدء العام الدراسي، قال غلاب “أنا عرفت بدخول قريتنا إلى مشروع حياة كريمة قبل الدراسة بـ 15 يومًا”، مشيرًا إلى أن الحلول التي كانت مطروحة لتلافي تلك الأزمة كانت تعني أوضاعًا أكثر صعوبة على الأهالي “لأن الانتقال لمدرسة أبعد يعني تكاليف أكثر على الأسر”.

ولفت غلاب إلى أنه تواجد بنفسه خلال عملية عبور الطلاب، مضيفًا أن بين الطلاب “أولاد شقيقه وأقاربه”.. مشددًا على أنه لذلك لا يمكن السماح بأي تهاون لحين الانتهاء من إتمام كوبري المشاة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم، أكدت في تصريحات على لسان رضا حجازي، نائب الوزير أن الوزارة اتخذت كافة الاستعدادات للموسم الجديد، مشددًا على أن عودة الدراسة أمر حتمي و”أننا تأخرنا كثيرًا بسبب تعطل الدراسة سابقا بسبب كورونا”.

خلال التصريحات ذاتها، علّق نائب وزير التربية والتعليم انزعاج المواطنين من ربط استلام الكُتب المدرسية بدفع المصاريف، فـ ردّ قائلا “هنقدم الأنشطة منين؟ الطالب اللي عنده مشكلة يعمل (بحث حالة اجتماعية)”.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيانات رسمية توفير مناخ وبيئة تعليمية (صحية) للطلاب داخل المدارس تزامنًا مع انطلاق أول يوم بالعام الدراسي الجديد، موضحة أنه سيتم متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل الفصول من لحظة دخول الطلاب المدارس حتى خروجهم، مع تلقى أي شكاوى واستفسارات من أولياء الأمور على مدار الساعة.

وحذرت الوزارة المدارس من التهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية على الطلاب والمعلمين خلال اليوم الدراسى، مع تنفيذ الخطة الدراسية بشكل دقيق والالتزام بالمنهج الدراسى وفق توزيع المقررات الدراسية، مشيرة إلى أن تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول من خلال تطبيق الفترتين الدراسيتين.

ورغم ذلك، شهدت العديد من المدارس حالات من التدافع والزحام الشديد بعدد كبير من المدارس إضافة إلى أنه عدة وقائع كان من بينها إحالة مدير مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة للتحقيق وعزله من منصبه، وتعيين مدير آخر بدلًا منه في واقعة جلوس طلاب إحدى الصفوف بالمدرسة على الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية.

وأصدر الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، اليوم الأحد، قرارًا عاجلًا بذلك، مشيرًا إلى أنه جرى إرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الطلاب بالمقاعد اللازمة لهم وسيجلس الطلاب تحت أي ظرف اعتبارًا من الغد على مقاعد طلابية.

جاء ذلك على خلفية تداول صور بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لطلاب يفترشون الأرض في مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة وقضاء اليوم الدراسي دون مقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *