صحيفة عبرية: نتنياهو يلتقي السيسي في مصر خلال أسابيع لبحث مشاريع اقتصادية (رياح ذوبان الجليد تهب تجاه القاهرة)

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية” عن وجود اتصالات بين مسؤولين مصريين وآخرين من سلطة الاحتلال الإسرائيلي، قبل زيارة مرتقبة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، للقاهرة في الأسابيع المقبلة، التي سيلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر سياسية، قولها، اليوم، إنه عقب اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين، التي ستركز بشكل أساسي على الاقتصاد، بدأت حكومة الاحتلال في العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر، موضحة أن “رياح ذوبان الجليد في العلاقات مع العالم العربي تهب في اتجاه مصر”.

ووفقا لـ”معاريف”، من المقرر عقد اجتماع ثنائي بين الوفدين الاقتصاديين لمصر وسلطة الاحتلال، حيث سيتم بحث المشاريع الاقتصادية المشتركة وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

للاطلاع علي الرابط اضغط هنا

ونتنياهو له تاريخ من اللقاءات مع الرؤساء المصريين، ففي عام 2010 التقى بالرئيس آنذاك حسني مبارك، وبحث الجانبان محاولات فتح مفاوضات مباشرة مع السلطة الفلسطينية، وجاءت الزيارة في أجواء متوترة بعد دعوة وزير الخارجية آنذاك أفيجدور ليبرمان لفك الارتباط الكامل للاحتلال عن قطاع غزة، وبعد ذلك بوقت قصير أطيح بمبارك بعد ثورة 25 يناير.

وكان مكتب نتنياهو قد خطط لزيارة أخرى للقاهرة في شتاء 2016، بعد حوالي عامين من وصول الرئيس السيسي إلى السلطة، وألغت السلطات المصرية الزيارة، في ضوء تصريحات وزير الطاقة يوفال شتاينتز، بأن مصر أغرقت أنفاق حماس بناء على طلب إسرائيلي.

وفي سبتمبر 2017، كان من المقرر عقد اجتماع قصير بين نتنياهو والسيسي في نيويورك، وتم وضع العلم المصري فقط خلف القادة،  وقال السيسي في بداية الاجتماع: “شكراً جزيلاً لكم على حضوركم الاجتماع مع الضيوف الكرام”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إن الاجتماع تناول سبل “تجديد عملية السلام” فقط، في مايو 2018، وأفيد بأن نتنياهو والسيسي التقيا في مصر سرا.

وبحسب مصادر للصحيفة العبرية، سافر نتنياهو إلى مصر مع عدد قليل من المستشارين وحراس الأمن، ومكث عدة ساعات وحضر وجبة الإفطار في رمضان، لكنه هذه المرة يعتزم الوصول إلى القاهرة بشكل علني، والتعامل بشكل أساسي مع القضايا الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *