صباحي في ندائه للسيسي: أدعوكم لتشكيل لجنة خبراء من العقول الوطنية لحماية الأرواح والاقتصاد.. والإفراج عن السجناء

كتبت – منى سليم

أطلق المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي خطاباً موجهًا لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بعنوان “نداء” تحدث فيه عن أزمة وباء كورونا، والروح التي يجب أن تشمل الجميع من تضامن ووحدة ليس فقط حتى تمر الأزمة ولكن لإشاعة مناخ ممتد من العدل والمحبة هو أمس ما تحتاجه البشرية الآن.

ودعا “صباحي” رئيس الجمهورية خلال خطابه إلى تبني مطلبين، أولهما هو تشكيل لجنة اقتصادية اجتماعية موسعة تضم خبراء ورجال اقتصاد وأعمال وممثلين عن العمال بهدف بلورة حزمة قرارات متماسكة ومتكاملة تكفل حماية الاقتصاد القومي من آثار هذه الجائحة بالسنوات القادمة  من ناحية وتحقق منذ بنفس الوقت وبشكل عاجل الحماية والمسئولية الاجتماعية الواجبة تجاه الفئات الأكثر تضرراً والأشد احتياجاً .

وأشار في حديثه إلى دراسة أساسية تمنى أن يتم إدراجها على جدول أعمال هذه اللجنة، وهي دراسة “تقدير الموقف” للخبير الاقتصادي أحمد السيد النجار والتي تضم ما وصفه صباحي بـ “خطوات راشدة للخروج من الأزمة”، وشدد على أهمية التواصل مع هذه الخبرات والعقول التي وصفها بـ”الوطنية”، وقال: ما أكثر أمثاله من المصريين الأكفاء المخلصين الذين يستطيعون عبر حوارٍ جاد عاقل في مناخ من الحرية أن يقدموا لمصر خير القول المفضي إلى خير العمل.

أما المطلب الثاني الذي أطلقه “صباحي” عبر هذا النداء، فهو “الإفراج عن السجناء”، فند الفئات المستهدفة من وجهة نظره وهي  سجناء الرأي من كل اتجاه و كل المحبوسين احتياطيا و المحكوم عليهم في جرائم لا تمثل خطراً على المجتمع. وفي مقدمتهم كبار السن، والمرضى، والغارمين والغارمات، ومن قضى نصف العقوبة.

وانتقد تجاهل الحكومة لهذه الخطوة التي اعتبرها خطوة رئيسية في الوصفة الدولية لمواجهة الوباء، وخطوة فارقة في البيئة السياسية المواتية لتحقيق الوحدة والتضامن الوطني في هذه المحنة.

وأنهى حديثه موضحا، أنه لا يخاطب في السيسي مسئوليته السياسية أو القانونية ولكن الأخلاقية، وأشاد بما هو معروف عن سلوك شهم جليل للمصريين في الشدائد، وأنهى حديثه قائلاً : إفرج عن السجناء يا سيادة الرئيس .. الآن الآن وليس غداً.. فقرار الإفراج هو عين الصواب وواجب الوقت، وهو ضمانة أكيدة لوحدة وتضامن نحتاجهما، ولعدل ومحبة نفتقدهما. وهو راحة لضميرك الإنساني وإجلاء لمعدنك المصري .

إقرأ نص الخطاب:

بسم الله الرحمن الرحيمالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية تحية طيبة وبعدهذا نداء…

Geplaatst door Hamdeen Sabahy op Zaterdag 4 april 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *