شقيقة إسراء عبدالفتاح تروي تفاصيل أول زيارة منذ 6أشهر: كان عندها أمل تخرج وأصيبت بصدمة ونقلت للمستشفى بعد تدوير صلاح

كتب- فارس فكري

قالت شيماء عبد الفتاح شقيقة الناشطة إسراء عبد الفتاح المحبوسة على ذمة القضية رقم 488 إن شقيقتها تعرضت لأزمة صحية عقب عودتها من جلستها الأحد الماضي.

كانت محكمة الجنايات قررت أمس الاثنين تجديد حبس الصحفية والمدافعة عن حقوق الإنسان إسراء عبد الفتاح 45 يوما جديدة على ذمة التحقيقات في القضية 488.

وأضافت شيماء في تصريحات لـ”درب” أن زارت شقيقتها بسجن القناطر لأول مرة منذ تطبيق قرار منع الزيارات الصادر في 9 مارس الماضي بسبب مواجهة انتشار كورونا، مؤكدة أن إسراء علمت من محاميها أنه تم تدوير زميلها في القضية محمد صلاح بعد إخلاء سبيله بإجراءات احترازية بشهر واحد والقبض عليه في قضية جديدة وحبسه 15 يوما على ذمتها مما تأكد لإسراء بعدم خروجها قريبا فأصيبت بصدمه ارتفع فيها ضغط دمها وأصيبت بنزيف بعد إعطائها علاجا لم يتناسب مع حالتها حيث تعاني من سيولة في الدم مع عدم معرفة طبيب السجن بذلك ونقلت إلى مستشفى السجن مساء الأحد الماضي.

وتابعت: إسراء أصيبت بإحباط شديدة لأن كان عندها أمل في إخلاء سبيلها قريبا مثل زميلها في القضية محمد صلاح، لكن خبر تدويره جعلها متأكدة من عدم خروجها قريبا.

كان محامون وأصدقاء للناشط السياسي محمد صلاح، كشفوا عن تدويره في قضية جديدة أمام نيابة أمن الدولة العليا، وإصدارها قرارا بحبسه 15 يوما على ذمة القضية الجديدة.

يأتي ذلك بعد شهر من قرار محكمة الجنايات بالقاهرة، بإخلاء سبيله بتدابير احترازية على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وعدم استئناف النيابة على القرار.

ووفقا لما ذكرت نهال الميرغني، صديقة صلاح، عبر موقع فيسبوك، فإن الناشط السياسي المعتقل منذ نحو 9 أشهر، تم تدويره في قضية جديدة بعد عرضه على النيابة، التي قررت يوم الأحد حبسه 15 يوما.

وظل صلاح طوال الشهر رهن الاحتجاز دون معرفة أسباب عدم تنفيذ قرار إخلاء سبيله في القضية، حتى فوجئ المحامون بظهوره في نيابة أمن الدولة العليا ليتم التحقيق معه مجددا.

وألقت قوات الأمن القبض على صلاح في نوفمبر 2019 بصحبة المصورة المحبوسة سولافة مجدي وزوجها المصور حسام الصياد. وظهر في اليوم التالي في نيابة أمن الدولة متهما على ذمة القضية 488.

ويواجه صلاح اتهامات ببث وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكان صلاح بصحبة الصحفية والناشطة إسراء عبد الفتاح خلال واقعة القبض عليها في أكتوبر 2019، وظل يدون عن واقعة الاعتقال ويطالب بالإفراج عنها، حتى تم اعتقاله بعدها بأسابيع قليلة وواجه نفس الاتهامات على نفس القضية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *