شروط صندوق النقد: سعر صرف مرن وخفض التضخم و”إدارة الديون” وإصلاحات هيكلية للحد من تأثير الدولة وتسهيل نمو القطاع الخاص وتعزيز الحوكمة

البيان: الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت نقاط ضعف الاقتصاد المصري ما أدى لخروج روؤس الأموال

ضبط الأوضاع المالية وإدارة الديون وزيادة الإنفاق الاجتماعي وإدارة المشاريع الوطنية بطريقة تتماشى مع الاستقرار الاقتصادي

مدة القرض 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي.. والقسط الأول 347 مليون دولار أمريكي

كتب – أحمد سلامة

أصدر صندوق النقد الدولي بيانًا حول القرض المصري قال فيه إن المجلس التنفيذي وافق على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر بقيمة حوالي 3 مليارات دولار أمريكي.

وذكر البيان “يقدم برنامج مصر المدعوم من صندوق النقد الدولي حزمة سياسات شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، واستعادة الهوامش، وتمهيد الطريق لنمو شامل يقوده القطاع الخاص”. مضيفا “تتضمن الحزمة تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن، وسياسة نقدية تهدف إلى خفض التضخم تدريجيًا، وضبط أوضاع المالية العامة لضمان مسار الدين العام التنازلي مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الضعفاء، وإصلاحات هيكلية واسعة النطاق للحد من تأثير الدولة وتعزيز الحوكمة والشفافية”.. مشددًا في الوقت ذاته على أنه “من المتوقع أن يحفز ذلك التمويل الإضافي من شركاء مصر الدوليين والإقليميين”.

واستكمل البيان “وافق المجلس التنفيذي على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمصر بمبلغ 2350.17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل 115.4 في المائة من الحصة أو حوالي 3 مليارات دولار أمريكي). ويتيح قرار المجلس التنفيذي الدفع الفوري لمبلغ 261.13 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 347 مليون دولار أمريكي)، مما سيساعد على تلبية احتياجات ميزان المدفوعات وتقديم الدعم للميزانية. على مدار البرنامج، من المتوقع أن تحفز EFF التمويل الإضافي بحوالي 14 مليار دولار أمريكي من شركاء مصر الدوليين والإقليميين، بما في ذلك التمويل الجديد من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال التجريد المستمر للأصول المملوكة للدولة وكذلك الأشكال التقليدية للتمويل من الدائنين متعددي الأطراف والثنائيين”.

وأردف “يتوخى البرنامج الاقتصادي للسلطات المدعوم بترتيب EFF تنفيذ حزمة سياسة شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، واستعادة الهوامش، وتمهيد الطريق لتحقيق نمو مستدام وشامل يقوده القطاع الخاص. على وجه التحديد ، تتضمن الحزمة (1) تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن لزيادة المرونة في مواجهة الصدمات الخارجية وإعادة بناء الحواجز الخارجية ؛ (2) السياسة النقدية التي تهدف إلى خفض التضخم تدريجيًا بما يتماشى مع أهداف البنك المركزي جنبًا إلى جنب مع تعزيز نقل السياسة ، بما في ذلك عن طريق الانتقال بعيدًا عن دعم خطط الإقراض ، (3) ضبط أوضاع المالية العامة وإدارة الديون لضمان المسار التنازلي للدين العام إلى – الناتج المحلي الإجمالي واحتواء الاحتياجات التمويلية الإجمالية ، مع زيادة الإنفاق الاجتماعي وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي لحماية المستضعفين ، وإدارة المشاريع الاستثمارية الوطنية بطريقة تتماشى مع الاستدامة الخارجية والاستقرار الاقتصادي ؛ و (4) إصلاحات هيكلية واسعة النطاق للحد من تأثير الدولة، وتسهيل النمو الذي يقوده القطاع الخاص ، وتعزيز الحوكمة والشفافية في القطاع العام.

وعقب مناقشة المجلس التنفيذي، أدلت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة ورئيسة المجلس، ببيان قالت فيه إن “الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت نقاط الضعف الموجودة مسبقًا في الاقتصاد المصري، مما أدى إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج، وفي سياق سعر الصرف الذي لا يزال مستقرًا ، خفضت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي وصافي الأصول الأجنبية للبنوك ووسعت من عدم مواءمة سعر الصرف”.

وأشارت إلى أن “إن التزام السلطات الأخير بالتحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن والتخلص من تشوهات السياسة السابقة، بدعم من تشديد السياسة النقدية المسبق والمزيد من التعزيزات لشبكة الأمان الاجتماعي ، هي خطوات مرحب بها”.

وشددت بالقول “يوفر البرنامج الاقتصادي للسلطات المدعوم بترتيب EFF لمدة 46 شهرًا حزمة سياسة ذات مصداقية لتقليل الاختلالات، وسيساعد التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن في تخفيف الصدمات الخارجية ومنع الاختلالات من الظهور مرة أخرى والسماح للسياسة النقدية بالتركيز على الحفاظ على استقرار الأسعار”.

واختتمت “بالنظر إلى حالة عدم اليقين المتزايدة والمخاطر التي تهدد التوقعات الاقتصادية العالمية، فإن التزام السلطات بمواصلة المسار بشأن مرونة أسعار الصرف وسياسات الاقتصاد الكلي الحكيمة والإصلاحات الهيكلية أمر بالغ الأهمية. إن ملكيتهم القوية وسجلهم الحافل في إطار البرامج السابقة التي يدعمها الصندوق والدعم السياسي لحزمة السياسات عوامل مهمة لتخفيف المخاطر لتحقيق أهداف البرنامج المدعوم من الصندوق “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *