سنصل إلى مليون خلال أيام.. كورونا يواصل انتشاره وإسبانيا تتخطى حاجز 100 ألف وإيطاليا تصل لـ 110574 حالة

واصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) انتشاره في مختلف أنحاء العالم، وأكدت منظمة الصحة العالمية أن حالات الإصابة بالفيروس ستصل خلال أيام إلى مليون إصابة، فيما ستصل الوفيات لـ 50 ألفا.

وعبر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، يوم الأربعاء، عن قلقه العميق تجاه «التزايد السريع لوتيرة تفشي» فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم والذي وصل الآن إلى 205 دولة ومنطقة.

وقال جيبريسوس في مؤتمر صحفي افتراضي من مقر المنظمة في جنيف: «خلال الأسابيع الخمسة الماضية كان هناك تزايد متسارع في عدد الحالات الجديدة وزاد عدد الوفيات بأكثر من الضعف في الأسبوع الماضي».

ووفقا لوكالة رويترز، قال مدير المنظمة: «خلال الأيام القليلة المقبلة سنصل إلى مليون حالة إصابة مؤكدة في حين ستصل الوفيات إلى 50 ألفا على مستوى العالم».

وفي إسبانيا تخطت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا حاجز 100 ألف حالة وسجلت الوفيات أعلى رقم في يوم واحد جراء الإصابة بالمرض.

وباستثناء إيطاليا، قتل الفيروس أناسا في إسبانيا أكثر من أي مكان آخر في العالم مما دفع السلطات لفرض حالة عزل عامة أصابت النشاط الاقتصادي في البلاد فعليا بالشلل.

وأظهرت دراسة مسحية أن قطاع التصنيع في إسبانيا يتجه للركود بعد انكماشه في مارس بأسرع وتيرة منذ عام 2013.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن البلاد سجلت ليلا رقما قياسيا في عدد الوفيات بلغ 864 ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9053 حالة في حين ارتفع عدد المصابين إلى 102136 شخصا.

لكن المسؤولين قالوا إن الزيادة في الوفيات كنسبة مئوية جاءت أقل من مستوياتها في الأيام السابقة.

وقال فرناندو سيمون مسؤول الطوارئ الصحية الذي أصيب هو نفسه بفيروس كورونا هذا الأسبوع في إفادة صحفية «القضية المحورية لم تعد تتعلق بما إذا كنا قد وصلنا إلى ذروة المرض أم لا .. يبدو أننا عند الذروة فعلا».

وأضاف سيمون «القضية الأساسية هي التأكد من أن النظام الصحي على مستوى البلاد قادر على أن يغطي كل مرضانا وضمان علاجهم بشكل مناسب».

وفي إيطاليا، قالت وكالة الحماية المدنية، يوم الأربعاء، إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا قفز بواقع 727 حالة إلى 13155، وهو ما يمثل زيادة أقل قليلا من تلك المسجلة الثلاثاء، وأدنى عدد يومي للوفيات بالمرض في البلاد منذ 26 مارس.

لكن عدد الإصابات الجديدة ارتفع بوتيرة أكبر من اليوم السابق، حيث زاد بواقع 4782 حالة مقارنة بزيادة قدرها 4053 إصابة الثلاثاء، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات في إيطاليا إلى 110574.

وارتبع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 642، حيث أعلنت وزارة الصحة المغربية مساء الأربعاء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد بواقع 40 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل الإجمالي إلى 642 مصابا.

وقال محمد اليوبي رئيس مديرية الأوبئة بوزارة الصحة إنه تم استبعاد 2653 حالة جاءت نتائج تحليلها سلبية كما ارتفع عدد الوفيات في المغرب إلى 37 حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة أن أعمار المصابين بالفيروس في البلاد تتراوح بين شهرين و96 عاما وأن عدد حالات الشفاء يبلغ 26 حالة.

واتخذ المغرب إجراءات مبكرة لاحتواء تفشي الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية كجائحة من بينها إغلاق المدارس ووقف جميع الأنشطة الثقافية والرياضية وحظر التجمعات وإغلاق المجال الجوي المغربي. كما فرضت البلاد حالة الطوارئ الصحية في 20 مارس آذار على أن تمتد إلى 20 أبريل نيسان.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان المصرية، أعلنت مساء يوم الأربعاء، تسجيل 69 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 6 حالات بينهم أردني الجنسية و5 مصريين.

وذكر خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة،أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الأربعاء، هو 779 حالة من ضمنهم 179 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 52 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *