سميرة الجزار تقدم اقتراح برغبة لتركيب إشارات مرور ضوئية ذكية لتأمين عبور المشاة: المارة يعانون من عدم الأمان في عبور الشارع

الاقتراح يهدف تفادي تكرار حوادث عبور المشاة خاصة بمصر الجديدة ومدينة نصر وكورنيش جاردن سيتي وقصر العيني وأحياء أخرى كثيرة 

يمكن تحديد نقاط مرور عبور المشاة مع مجالس الأحياء تحت إشراف المحافظة والمجتمع المدني المهتم بالطرق والشوارع 

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة سميرة الجزار، عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمها باقتراح برغبة للمستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، لتقديمه لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير التنمية المحلية بشأن تركيب إشارات مرور ضوئية ذكية بتقنية حديثة لعبور المشاة تمكنهم من إستخدامها بأنفسهم وقت مرور الشارع، مما يحقق الأمان والحماية لهم من الحوادث فى الطرق العمومية داخل مدينة القاهرة، خاصة حي مدينة نصر ومصر الجديدة وكورنيش جاردن سيتي، وكورنيش المعادي، وشارع القصر العيني وكل الشوارع العمومية في القاهرة التي يعانى فيها المارة من عدم الأمان في عبور الشارع.  

وذكرت النائبة في بيان لها السبت، أن هذا الاقتراح يهدف تفادي تكرار حوادث عبور المشاة خاصة بمناطق مصر الجديدة ومدينة نصر وأحياء أخرى كثيرة يمكن تحديدها بواسطة مجالس الأحياء، بسبب تطوير الشوارع وتشييد الكباري الجديدة التى أدت لسيولة مرور السيارات، وزيادة سرعتها في مناطق سكنية، دون مراعاة أماكن مرور المشاة  خاصة كبار السن والسيدات والأطفال.   

وأضافت أن الاقتراح بسيط ومطبق في معظم دول العالم وفكرته أنه عندما يريد المواطن عبور الشارع يتم الضغط على مفتاح الإشارة عند نقطة مرور عبور المشاة وبعدها بحوالى دقيقة تتغير الإشارة للسماح بعبور الشارع لمدة 30:45 ثانية ولا يعمل هذا المفتاح (منعا لعبث الأطفال) إلا بعد كل 3 دقائق مثلا، وحسب الدراسة المرورية المناسبة للمنطقة حتى لاتتوقف سيولة مرور السيارات.  

وأوضحت النائبة أنه لتنفيذ الإقتراح يتم التنسيق بين مجالس الأحياء مع إدارة المرور لتحديد نقاط أماكن إشارات عبور المشاة مع مراعاة تحقيق أمان عبور المشاة وراحتهم  على أن تكون نقاط عبور المشاة لاتزيد عن 400 متر على الأكثر لمراعاة كبار السن، وتحقيق سيولة مرور السيارات لمنع الزحام والتكدس.  

وأضافت أنه لتحقيق هذا هناك خياران: الأول: الإشارات التى تتغير تلقائيا كل ثلاث دقائق ولكن هناك مساوىء لعملها فى وقت الذروة وبعد منتصف الليل وعدم الحاجة لها لوقف السيارات في الشارع وتعطل المرور فى بعض الأوقات.  

 الثانى: وهو المقترح بوضع الإشارات التي يتحكم بها المارة وعيوبها احتمال تكرار الضغط على مفتاح وقف المرور وتوقف الشارع باستمرار، ولحل هذه المشكلة يتم تحديد فترة توقف السيارات حسب المدة التي يراها المرور حسب دراسته وليكن 30 ثانية أو 45 ثانية ويتوقف المفتاح ولا يستجيب لأي ضغط مرة أخرى إلا بعد مدة محددة للحفاظ على سيولة الطريق. 

كما أوضحت النائبة أنه يمكن تحديد نقاط مرور عبور المشاة مع مجالس الأحياء تحت إشراف المحافظة والمجتمع المدني المهتم بالطرق والشوارع ونواب مجلس النواب والشيوخ المعنيين والمهتمين بأحياء دوائرهم الإنتخابية، وبعد نجاح التجربة يمكن تنفيذها فى باقي المدن. 

واختتمت النائبة: تنفيذ الاقتراح ضرورة لحق المواطن فى حياة آمنة، طبقا لنص المادة 59 من الدستور التى نصت على (أن الحياة الأمنة حق لكل إنسان، وتلتزم الدولة بتوفير الأمن والطمأنينة لمواطنيها، ولكل مقيم على أراضيها).  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *