سلمى جلاصي تحصد درع حقوق الانسان لمناصرتها قضايا النساء وتؤكد: «طريقنا مازال طويلا»


حنان فكري

منحت منظمة صحفيون وصحافيات من أجل حقوق الإنسان، درع التكريم للزميلة سلمى جلاصي، الباحثة الصحفية التونسية المدافعة عن حقوق النساء، لنشاطها المستمر منذ ما يقرب من عقدين في مجال مناصرة حقوق النساء.

وعبرت سملى عن سعادتها بالدرع، وقالت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “نالني اليوم شرف التكريم من منظمة صحفيون وصحافيات من اجل حقوق الانسان لدفاعي عن حقوق النساء.. شكرا لكل الصديقات والاصدقاء،  طريقنا مازال طويلا”.

يذكر أن من ضمن نشاطات سلمى الأخيرة صدور كتاب جديد عن دار الكتب الوطنية، بتونس تحت عنوان ‘أغاني التونسيات من خلال مرددات نساء بلدة الكنائس’ و هو كتاب في علم التراث. والكتاب عبارة عن مضمومة بحثية  تتوزع على مائتين وثمانين صفحة محلاة برسوم في صفحات صقيلة وملونة تجعل من الكتاب باذخ المظهر، فماذا عن المحتوى.

وقالت سلمى في تصريحات سابقة حول مؤلفها الأخير إن كتابها هو في الاصل ركيزة بحث اكاديمي ناقشته في الجامعة التونسية في اختصاص النوع الاجتماعي(الجندر،) والثقافة والمجتمع وجمعت خلاله مدونة معرضة للتلاشي متمثلة في أغاني النساء التي يرددنها في المناسبات الاجتماعية ولكنها غير مكتوبة أو مسجلة. وقد أخضعتها الباحثة والزميلة سلمى الجلاصي لعدسة القراءة الجندرية لتبين البناء الثقافي الذي تشكله الاغنية الشعبية ومدى سطوته على كلا الجنسين، وفي مرحلة النشر اختارت الجلاصي أن تطلع الجمهور على هذه الأغاني غير المعروفة مع مواصلة البحث في مستوى اطروحة الدكتوراه في نفس زاوية النظر ولكن بتوسيع دائرة السجل الغنائي نحو مداشر وبلدات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *