سلطات ميانمار تعتقل مخرجًا سينمائيًا بسبب تشجيعه على الانضمام للاحتجاجات ضد الحكم العسكري

وكالات

اعتقلت السلطات العسكرية في ميانمار مخرجاً سينمائياً، وذلك بعد نحو عام من وضعه على قائمة المطلوبين بسبب تشجيعه لموظفي الحكومة على الانضمام إلى الاحتجاجات ضد الحكم العسكري.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إنديا” عن مصدر لم تسمه أن هتون زاو وين، واسمه المهني هو واين، اعتُقل الأربعاء في شقته في يانجون بعدما أمضى معظم العام الماضي هارباً.

وفاز وين بجوائز عدة عن فئة أفضل مخرج وأفضل سيناريو من منظمة ميانمار للمرئيات.. وبالإضافة إلى أفلامه الروائية الشهيرة، عمل أيضاً على أفلام قصيرة تتناول مواضيع سياسية، مثل الاستيلاء على الأراضي والرقابة.

وقال مصدر للصحيفة إن وين (48 عاماً)، يعتقد أنه عاد إلى المنزل لتلقي العلاج الطبي، ولم يتعافَ بشكل كامل من سكتة دماغية تعرض لها عام 2019.

ووفقاً لجمعية المساعدة المستقلة للسجناء السياسيين، اعتقل 12059 شخصاً منذ أن أطاح جيش ميانمار بحكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة، في الأول من فبراير من العام الماضي. ومن بين هؤلاء لا يزال 9056 شخصاً محتجزين.

وأثار استيلاء الجيش على السلطة احتجاجات واسعة وحركة عصيان مدني. وقد شارك مشاهير، بينهم مخرجو أفلام وممثلون ومغنون وفنانون وعارضون، في مسيرات ضد الجيش، واستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن دعمهم للحركة الوطنية ضد الانقلاب العسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *