سعاد صالح: إقامة العلاقة الزوجية دون رضا الزوجة «اغتصاب».. المرأة إنسانة لها حقوقها النفسية والمعنوية ليست متاعًا يتملكه الزوج  

أستاذة الفقه بالأزهر: أن عدم قدرة المرأة على تلبية الرغبة الزائدة لدى زوجها لا يبيح له التعدد وإنما يجب عليه احترام زوجته  

كتبت: ليلى فريد  

قال الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن العلاقة الزوجية ليست ملزمة لأحد من الطرفين، منوهة أن إتمامها دون رضا وتراضٍ ورغبة وتمهيد يعد اغتصابًا. 

وتابعت خلال لقاء مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج «مصر جديدة»، والمذاع عبر فضائية «etc»، أن هناك مفهومًا خاطئًا عند بعض الرجال، وهو أن عقد الزواج أتاح له أن يملك المرأة خاصة في العلاقة الزوجية. 

وأضافت أنها «ضد بعض الفقهاء الذين يقولون إن عقد الزواج يفيد ملكية المرأة، وأنا أقول إنه يفيد إباحة المتعة للطرفين، وأنا ضد من يكره زوجته على هذا الاتصال». 

وطالبت الرجل بالتزين لزوجته، كما يرغب في أن تتزين له، مضيفة أن «المرأة ليست متاعًا في البيت يتملكه الزوج وينقلها وفقا لرغباته، وإنما هي إنسانة لها حقوقها النفسية والمادية والمعنوية». 

وذكرت أن عدم قدرة المرأة على تلبية الرغبة الزائدة لدى زوجها، لا يبيح له التعدد، وإنما يجب عليه احترام زوجته والاعتراف بأن لها حقوق مثله. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *