“سجل المعتقلين” تقرير للمفوضية يضم أسماء 100 محبوس بقضايا سياسية: للمطالبة بإخلاء سبيلهم وتسليط الضوء على سجناء الرأي

السجل يضم الباقر ويحيى حسين عبد الهادي وأبو الفتوح والقصاص وعلاء عبد الفتاح وماهينور وزياد العليمي وهيثم محمدين ودومة وكمال البلشي

كتب- حسين حسنين

أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تقريرها بعنوان “سجل المعتقلين”، قالت إنه يضم 100 من المحبوسين في قضايا سياسية، بين حبس احتياطي أو صادر لهم أحكاما بالسجن.

وصنف التقرير المحبوسين الـ100 إلى عدة تصنيفات، بين صحفيين ومدونين ومحامين حقوقيين وسياسيين ومنتمين لحركات معارضة وأقرباء سياسيين أو معارضين.

وشمل السجل، كمال البلشي شقيق الكاتب الصحفي خالد البلشي رئيس تحرير موقع “درب” والمحبوس احتياطيا منذ 20 سبتمبر 2020 في القضية رقم 880 لسنة 2020 والمعروفة إعلاميا باسم “أحداث 20 سبتمبر الثانية”.

وعن اختيارها 100 محبوس، قالت المفوضية، إنها “تعي أن هذا الرقم لا يعبر عن جميع المحبوسين، ولكن محاولة لإبراز نمط الاتهامات والانتهاكات التي يتعرض لها المحبوسون”.

ومن أبرز الأسماء المشمولة في السجل، أحمد دومة، زياد العليمي، إسراء عبد الفتاح، حسام مؤنس، هشام فؤاد، يحيى حسين عبد الهادي، د. عبد المنعم أبو الفتوح، محمد القصاص، ماهينور المصري، محمد الباقر.

كما ضم السجل المحبوسين من المنتمين لأحزاب “العيش والحرية” – تحت التأسيس –، والدستور، ومصر القوية. أيضا ضم السجل عدد من المقبوض عليهم من العاملين في منظمات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *