سبوتنك: بوتين وجه أوامر للقيادة العسكرية بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب قصوى

كتب: وكالات  

أفادت وكالة أنباء سبوتنك الروسية الرسمية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه، اليوم الأحد، أوامر للقيادة العسكرية بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب قصوى بعد التصريحات العدوانية من دول حلف شمال الأطلسي. 

وقال بوتين: “الغرب لا يتخذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب، بل أدلى مسؤولون بحلف الناتو بتصريحات عدوانية ضد روسيا”. 

وأجتمع بوتين، الأحد، بوزير الدفاع سيرجي شويجو، ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي لبحث الوضع في أوكرانيا. 

وفي سياق متصل أصبحت خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، ساحة معركة في وقت مبكر الأحد، بعد دخول القوات الروسية المنطقة، في حين أضاءت انفجارات ضخمة سماء الليل إلى الجنوب الغربي من العاصمة كييف. واتهم رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي روسيا بـ”الإرهاب” ودعا إلى محاكمتها دوليًا.  

واقترحت روسيا عقد محادثات مع أوكرانيا في بيلاروسيا، مع إعطاء الأوكرانيين مهلة الساعة الثالثة عصرًا. بالتوقيت المحلي (7 صباحًا بالتوقيت الشرقي) للقبول. ورفض الرئيس الأوكراني ذلك، مشيرا إلى “الأعمال العدوانية” من الأراضي البيلاروسية، لكنه قال إنه سيكون على استعداد لإجراء محادثات في مكان آخر. وقالت أوكرانيا أيضًا، الأحد، إنها اعترضت صاروخ كروز أطُلق على كييف من بيلاروسيا. 

وأعلن زيلينسكي، الأحد، أن أوكرانيا رفعت دعوى قضائية ضد روسيا أمام محكمة العدل الدولية، واتهم في وقت سابق من اليوم نفسه القوات الروسية باستهداف المدنيين، بمن فيهم الأطفال، ودعا إلى تحقيق دولي في النزاع. ووصف زيلينسكي أفعالها بأنها “إرهابية”، بينما وصفها رئيس الوزراء دنيس شميهال بأنها “جرائم حرب”. 

وقالت الأمم المتحدة، الأحد، إن 64 مدنيًا على الأقل قتلوا منذ بدء الغزو الروسي، الخميس، فيما أصيب عدد آخر. قُتل طفل في السادسة من عمره خلال إطلاق نار كثيف في كييف مساء السبت، فيما لقيت امرأة مصرعها بعد أن أصابت مدفعية مبنى سكني من تسعة طوابق في خاركيف. 

وأفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الأحد، أن ما يقرب من 400 ألف لاجئ أوكراني فروا من ديارهم منذ الخميس. تعني قوائم الانتظار الطويلة على الحدود أن البعض ينتظرون أكثر من 60 ساعة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *