سامح شكري خلال لقاء مع نظيره الصيني: نتطلع لدور أقوى من بكين لوقف اعتداءات إسرائيل في غزة

كتب – أحمد سلامة

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن القاهرة تبذل كل جهد لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، إلا أن سياسة إسرائيل في تعطيل دخول المساعدات هى سياسة ممنهجة تستهدف دفع الفلسطينيين لمغادرة القطاع تحت وطأة القصف والحصار.

وأضاف شكري، خلال لقاء نظيره الصيني وانغ يي في بكين، أن هناك سياسات كانت مُعلنة لتهجير الفلسطينيين من غزة، إلا أن الموقف المصري والعربي القوي الرافض للتهجير كان بمثابة خط أحمر، مشددا على أن “التهجير سوف يهدد السلم والأمن والاستقرار فى المنطقة والعالم”.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن الخروقات الإسرائيلية الجسيمة لجرائم الحرب الإسرائيلية معربا عن أسفه من أن البعض “لا يسميها بمسمياتها الحقيقية”.

واستطرد أن “هناك مسئولية تقع على مجلس الأمن بحماية الشرعية الدولية، وهذا هو موقف الصين الذي نعرفه ونتوقعه”، مضيفا “نتطلع لدور أقوى من بكين لوقف اعتداءات إسرائيل في غزة”.

دعا وفد من وزراء عرب ومسلمين، اليوم الاثنين، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال زيارة إلى بكين المحطة الأولى من جولة تهدف إلى الضغط من أجل إنهاء القتال والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المدمَّر.

ويمارس الوفد، الذي من المقرر أن يجتمع مع مسؤولين يمثلون الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الضغوط على الغرب لرفض تبرير إسرائيل لأفعالها ضد الفلسطينيين بأنها دفاع عن النفس.

يضم الوفد الذي يعقد اليوم اجتماعات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي مسؤولين من مصر والسعودية والأردن وإندونيسيا وفلسطين ومنظمة التعاون الإسلامي وآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *