زلزال مُدمر.. مصرع 237 في سوريا و284 في تركيا.. إيطاليا تحذر من “تسونامي” ومصر ترصد 7 توابع أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر

البحوث الفلكية: تأثر مدن ومحافظات مصر بزالزل تركيا وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة داخل المدن دون ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات

كتب – أحمد سلامة

خلّف الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر الاثنين، مئات القتلى والمصابين في كل دولة، وفق ما أوردت السلطات في البلدين.

وفي سوريا، قتل 237 شخصا على الأقل في مناطق خاضعة لسيطرة النظام السوري، جرّاء زلزال بقوة 7,8 درجات يقع مركزه في جنوب شرق تركيا ضرب المنطقة، وفق ما نقلت رويترز وفرانس برس عن وزارة الصحة السورية.

وقالت وزارة الصحة في بيان: “639 إصابة – 237 وفاة في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، طرطوس”.. فيما أفاد مستشفى محلي في المناطق الشمالية الخاضعة لسيطرة فصائل موالية لتركيا فرانس برس في وقت سابق عن سقوط ثمانية قتلى على الأقل، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في سوريا إلى 245 قتيلا على الأقل.

من جهته، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن وفاة 320 سوري وأصيب الآلاف، إثر الزلزال الذي تبعه هزات ارتدادية.. فيما سقطت مباني بشكل كامل وجزئي في 58 قرية وبلدة ومدينة في سوريا غالبيتها ضمن مناطق شمال غرب البلاد.

وأوضح مدير عام المركز الوطني لرصد الزلازل رائد أحمد أن سوريا تأثرت بالزلزال بشكل عام بمختلف مناطقها، فيما كان الأشد تأثرا المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب، وفقما نقلت وكالة الأنباء السورية “سانا”.

وبيّن أحمد في تصريح، أنه حدثت وستحدث هزات ارتدادية تباعا لكنها أضعف بكثير من قوة الزلزال الذي وقع، مبينا أنه يمكن للمواطنين الذين نزلوا من بيوتهم إلى الطرقات العودة لمنازلهم في حال عدم تصدعها، لأن جميع الهزات الارتدادية اللاحقة أضعف شدة.

وأشار إلى أن هذا الزلزال هو الأقوى منذ عام 1995، موضحا أن حالة عدم الاستقرار الزلزالي ستكون مستمرة ولكنها بهزات أضعف تأثيرا وضمن حدود الـ5 درجات.

وفي تركيا، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في مؤتمر صحافي إن حصيلة قتلى الزلزال الذي هز جنوب تركيا ارتفعت إلى 284 إضافة إلى إصابة 2323.

وأضاف أن عدد القتلى في كهرمان مرعش 70 حيث مركز الزلزال وأربعة في خطاي و20 في عثمانية و18 في شانلي أورفا و14 في ديار بكر و13 في أديامان.

ودفعت السلطات التركية بفرق إنقاذ وطائرات إلى المنطقة المحيطة بمدينة كهرمان مرعش في الوقت الذي أعلنت فيه “إنذارا من المستوى الرابع” يدعو إلى المساعدة الدولية، حسب رويترز.

وكانت السلطات الإيطالية قد أطلقت في وقت مبكر من الإثنين، تحذيرا من “تسونامي” بعد الزلزال القوي الذي هز وسط تركيا وشمال وغرب سوريا، غير أنها خفضت بعد ذلك مستوى التحذير.

وفي مصر، أعلن معهد البحوث الفلكية تأثر مدن ومحافظات البلاد بزالزل تركيا، وذكر في بيان رسمي اليوم أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل رصدت في تمام الساعة الثالثة و17 دقيقة صباح اليوم الاثنين هزة أرضية علي بعد 691 كيلومترا شمال رفح وعلى عمق 18.30 كيلومترا.

وتابع أنه ورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة داخل المدن المصرية و دون ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات، كاشفًا أنه تم تسجيل عدد كبير من توابع الزلزال الرئيسى وبلغ عددها 7 وجميعها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر، مشيرا إلى أنه تم تسجيل الشعور بهذه التوابع فى عدد من المدن المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *