رغم عدم توصية «الصحة العالمية» بذلك.. بريطانيا تمنح جرعة تعزيزية من لقاح كورونا لمن هم فوق الـ50 عاما

باتت بريطانيا توفر جرعات تعزيزية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و49 عاما ويعانون من مشكلات صحية أساسية.

وقالت هيئة الصحة الوطنية البريطانية، إن الجرعات التعزيزية الأولى منحت الخميس للعاملين في مجال الرعاية الصحية، هذا يعني أنه سيتم إعطاء أكثر من 30 مليون شخص جرعة تعزيزية بعد ستة أشهر على الأقل من الحصول على الجرعة الثانية.

وتلقى أكثر من 81% من البالغين في بريطانيا جرعتي لقاح.

ولا توصي منظمة الصحة العالمية بقرار الجرعات التعزيزية، وطلبت من الدول الغنية تأجيل ذلك حتى تقوم كل الدول بتلقيح 40% في الأقل من مواطنيها.
وطالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في تصريحات سابقة، بتأجيل جرعات لقاحات «كوفيد-19» التنشيطية، مشيرا إلى أن الأولوية ينبغي أن تكون لزيادة معدلات التطعيم في الدول التي تم تطعيم 1 أو 2% فقط من سكانها.

ولم يوص باستخدام الجرعات التعزيزية حتى الآن سوى عدد قليل من البلدان الغنية.
وقال مدير منظمة الصحة العالمية إن «سلالات أقوى من فيروس كورونا يمكن أن تظهر إذا لم ترتفع معدلات التطعيم عالميا»، مضيفا أن «اللقاحات التي من المزمع أن تكون جرعات تنشيطية يجب التبرع بها للدول التي لم يتلق الناس فيها إلى الآن جرعاتهم الأولى أو الثانية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *