ريهام الحكيم تكتب: أم مهند.. لا تقبل التعويض (مشهد من العراق)

“أم مهند ” هى والدة الشهيد مهند القيسي الطالب فى كلية اللغات “قسم لغة انجليزية ” جامعة النهرين وأحد ضحايا مذبحة فض اعتصام ميدان “الصدريين” بالكوفة محافظة النجف الأشرف جنوب العراق, وهى الأم التى  تحولت إلى زعيمة  وقائدة للتظاهرات بالعراق, وصارت تجوب شوارع مدينة الكوفة تهتف ضد الظلم وتطالب بالعدالة ومحاسبة قتلة المتظاهرين.

قُتل ولدها مهند القيسي الملقب ب “مهند أبو الغيرة” في أحداث محافظة النجف فبراير 2020على يد ميليشيا سرايا السلام (أصحاب القبعات الزرق) التابعة للزعيم الشيعى مقتدى الصدر بعد فشل الأخير في ركوب الحراك الثوري في العراق وهي الحادثة التي راح ضحيتها 7 متظاهرين و 20 جريحا, حينما تهَجم أصحاب القبعات الزرق على المعتصمين وتَعمدوا إحراق الخيم وفض الإعتصام بالقوة.

هَرع مُهند لمشاركة زملائه فى إطفاء النيران التى التهمت خيمته وباقي خيم المتظاهرين خلال الاشتباك واخترقت رصاصة صدر مهند وسَقط قتيلاً.

اتهمت والدة الشهيد مهند الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بالمسؤلية عن مقتل ولدها, وتحولت لثائرة وقائدة للتظاهرات فى تحدٍ للعادات والتقاليد فى هذا المجتمع المحافظ.

أم مهند تلك السيدة النجفية – نسبة إلى محافظة النجف – لم تتخل عن دماء صغيرها التى أزهقت وامتلكت الشجاعة والجرأة فى توجيه الاتهام لمقتدى الصدر، وحملته المسؤولية المباشرة, وصارت تصرخ علانية بأن الصدر ليس مع العراقيين في صف واحد, وهى الخطوة التى لم يجرؤ عليها الكثيرين نظراً لقوة وشعبية مقتدى الصدر وسمعة عائلته (آل صدر) التى تحظى بحب واحترام الكثيرين من أبناء المجتمع الشيعي فى جنوب العراق.

كما اتهمت أم مهند محافظ النجف بالضعف والعجز عن حماية المتظاهرين – حيث استنجد بوزير الداخلية وقت الاشتباك لإنقاذ الموقف – و طالبته بتقديم الاستقالة طالما لم يستطيع حماية الثوار من سلاح الميليشيات, واتهمت إدارة الكهرباء بالمحافظة بالتواطؤ وتعمد قطع الكهرباء عن الميدان وقت وقوع الاشتباك بين المتظاهرين وأصحاب القبعات الزرق.

رفضت أم مهند استلام قلادة (الأم المثالية) التى رُشحت لها كنوع من التكريم من قبل إحدى القنوات الفضائية واعتبرت أن ” انتصار الثورة فى العراق وتحقيق العدالة والقصاص من قتلة المتظاهرين شرطاً لقبولها أي تكريم “, كما رفضت مبلغ مالى حوالى 4000 دولار أمريكى وتبرعت بيه لميادين التظاهر والفقراء.

من أشهر هتافات أم مهند “وصلوها للحنانة… مقتدى مش ويانا ” والحنانة هى مقر إقامة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قرب مدينة الكوفة.

#العراق_ينتفض

#نريد_وطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *