رياح التأجيل لا تتوقف| صحيفة مغربية: «كاف» يحسم من الدوحة مصير كأس الأمم الإفريقية.. الأندية الأوروبية تمارس ضغطا قويا

أفادت صحيفة «المنتخب» المغربية أن المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» سيجتمع في العاصمة القطرية الدوحة لإصدار القرار النهائي المتعلق بتنظيم كأس إفريقيا في موعدها ومكانها، أو سيجري تأجيلها مجددا لمدة عام.

وقالت الصحيفة المغربية أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ستتواجد في الدوحة على هامش استضافتها يوم الأربعاء المقبل للسوبر الإفريقي بين الأهلي المصري حامل لقب عصبة الأبطال والرجاء البيضاوي حامل لقب كأس الكونفدرالية، وسيجتمع مكتبها التنفيذي «ليصدر القرار النهائي المتعلق بتنظيم كأس إفريقيا في موعدها ومكانها، أو سيجري تأجيلها مجددا لعام كامل إلى غاية يناير 2023».

وبرغم أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أصدرت قبل أيام بيانا مشتركا مع اللجنة المنظمة، يقول بأن الكأس ستقام في موعدها المحدد سلفا، بل وقدم تصورا كاملا بشأن الإجراءات الاحترازية التي سيتم اتخاذها لمكافحة الإنتشار السريع للوباء المتحور، إلا أن رياح التأجيل لا تتوقف، والمسببات لذلك كثيرة، ما بين مشاكل تتعلق باستعداد الكامرون لوجيستيا لاستقبال المونديال الإفريقي، وما بين التطورات المخيفة للحالة الوبائية في العالم وبخاصة في إفريقيا، والضغط القوي الذي تمارسه الأندية الأوروبية وبخاصة منها الأنجليزية للحيلولة دون مغادرة اللاعبين الأفارقة للانضمام لمنتخباتهم الوطنية، بحسب الصحيفة المغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حضر إلى قطر قبل يومين الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، حيث تابع إلى جانب كبار الشخصيات نهائي كأس العرب، وسينضم إليه الجهاز الإداري والتقني للكاف وأعضاء من المكتب التنفيذي، بغاية الترتيب لإقامة السوبر الإفريقي بين الأهلي والرجاء، ولعقد اجتماع للحسم في مصير كأس إفريقيا للأمم، على ضوء ما تصله من معطيات من مكتب الكاف الدائن بياوندي. وإن تقرر التأجيل، فسيكون مجددا لسنة كاملة، أي أنه سيجرى بعد قرابة شهر من انتهاء مونديال قطر في ديسمبر 2022.

وعلق الإعلامي الرياضي محمد الليثي على التقارير المغربية قائلا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الإعلام المغربي بيقول موتسيبي وإنفانتينو اتفقوا على تأجيل أمم أفريقيا يبقي اتأجلت خلاص».

وكانت تقارير أوروبية قد أشارت يوم الثلاثاء إلى أن الاتحاد الإفريقي يدرس إلغاء النسخة الحالية من بطولة كأس أمم إفريقيا. كما أفادت تقارير صحفية إلى أن اتحاد الأندية الأوروبية وجهت خطابًا إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وإلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، يفيد برفض الاندية إرسال لاعبيها الأفارقة المحترفين في الدوريات الأوروبية إلى الكاميرون.

لكن الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، نشر الأربعاء، في ما يبدو ردا على هذه تقارير خبرا يفيد التحاق أمين عام الاتحاد بفريق الـ”كاف” في الكاميرون مع تكثيف الاستعدادات لاستضافة البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *