رويترز: مصر تعاني من نقص حاد في العملة الأجنبية.. والاقتصاد غير النفطي ينكمش للشهر الـ 22 على التوالي

كتب – أحمد سلامة ووكالات

قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش للشهر الثاني والعشرين على التوالي خلال سبتمبر، حيث أثر الاقتصاد المتعثر في البلاد على الأعمال.

وقالت “ستاندرد آند بورز جلوبال” إن ظروف العمل في الاقتصاد غير النفطي في مصر ظلت تحت ضغط الضغوط التضخمية وترشيد الطاقة وقيود الاستيراد وضعف الطلب في نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وذكرت رويترز أن “مصر تعاني من نقص حاد في العملة الأجنبية، وخفت الحكومة الأضواء في ساحات المدينة وأمرت المتاجر والمراكز التجارية بإغلاق أبوابها مبكرا لتوفير الغاز الطبيعي للتصدير”.

وأشارت الوكالة إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أفاد خلال الشهر الماضي بأن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية تسارع إلى 14.6٪ على أساس سنوي في أغسطس من 13.6٪ على أساس سنوي في يوليو.

وتابعت “وسعت عمليات الإنتاج والطلبات الجديدة في سبتمبر الانكماش الذي استمر منذ أغسطس من العام الماضي، حيث انخفض مؤشر الإنتاج إلى 45.4 من 45.8 في الشهر السابق وارتفع مؤشر الطلبات الجديدة إلى 45.9 من 45.1”.

ونقلت الوكالة عن شريا باتيل الخبيرة الاقتصادية في ستاندرد آند بورز جلوبال قولها إن “النشاط غير النفطي في مصر لا يزال يعاني من ضعف الطلب والتوترات الجيوسياسية وارتفاع التضخم في الشهر الأخير من الربع الثالث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *