رويترز: تقدم نحو اتفاق على هدنة لمدة شهر في غزة.. وإسرائيل تقصف خان يونس 

رويترز 

قالت مصادر لرويترز إن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحرزتا بعض التقدم نحو اتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 30 يوما يُطلق خلالها سراح رهائن إسرائيليين وسجناء فلسطينيين، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل هجماتها على مدينة خان يونس في جنوب القطاع. 

ومنذ أسابيع، تبذل قطر والولايات المتحدة ومصر جهودا حثيثة في محاولة للتوسط في اتفاق على وقف القتال بين إسرائيل وحماس التي تدير قطاع غزة، مما سيسمح أيضا بدخول المزيد من الإمدادات الغذائية والطبية. 

وذكرت المصادر أن الجانبين ما زالا على خلاف بشأن كيفية إنهاء الحرب في قطاع غزة، وهو أمر أصرت حماس على أنه لا بد أن يتحدد في إطار أي اتفاق لوقف إطلاق النار. 

وقال إيلون ليفي المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية يوم الثلاثاء إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار يسمح ببقاء حماس في السلطة واستمرار احتجاز الرهائن في قطاع غزة، وذلك عقب الهجوم الذي شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وقتل فيه نحو 1200. 

وكرر البيت الأبيض موقفه بأنه لا مكان لقيادات حماس في أي حكومة مستقبلية لقطاع غزة وهو ما رفضته حماس. 

وجاء في بيان للحركة يوم الأربعاء “نؤكد أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مكونٌ أصيل من مكونات شعبنا الفلسطيني الصامد في وجه الاحتلال والنازية المدعومة من الإدارة الأمريكية، ولن نسمح لها ولا لغيرها أن تفرض وصاية على شعبنا الحر، صاحب الكلمة العليا في اختيار قيادته وتقرير مصيره”. 

وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض إن واشنطن ستدعم وقفا للقتال بهدف تحرير الرهائن والسماح بدخول المساعدات لكنه لم يحدد إطارا زمنيا وقال إنه لن يصف المناقشات الجارية بأنها “مفاوضات”. 

ولم ترد قطر ومصر بعد على طلبات للحصول على تعليق. 

ويقول مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن 25700 من سكان غزة قتلوا منذ ذلك الحين، وهناك مخاوف من وجود آلاف آخرين تحت أنقاض المباني المدمرة. ومن بين القتلى سقط 210 في الساعات الأربع والعشرين الماضية. 

وفي أكبر عملية منذ شهر، توغلت الدبابات الإسرائيلية في مدينة خان يونس التي لجأ إليها مئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين بعد مغادرتهم شمال القطاع الذي كان محور الحرب في البداية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *