رويترز: استخدام وقود المازوت كثيف الكربون وصل لمعدلات قياسية بمحطات الكهرباء المصرية لتوفير الغاز وتصديره.. و”الكهرباء” ترفض الرد

كتب – أحمد سلامة

قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن بيانات نشرتها الهيئة المنظمة لقطاع الكهرباء أظهرت أن كمية زيت وقود المازوت كثيف الكربون الذي تستخدمه مصر في محطات الكهرباء وصلت إلى أعلى مستوياتها في خمس سنوات مع سعيها لتعظيم كمية الغاز الطبيعي المتاحة للتصدير.
وأشارت الوكالة إلى أن التحول نحو المازوت، الذي ينتج في الغالب في روسيا، يسمح لمصر بتوليد الكهرباء بتكلفة أقل وتصدير المزيد من الغاز لتخفيف النقص الحاد في العملة الأجنبية.
وأضافت “أظهرت بيانات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن حصة مازوت من إجمالي مدخلات توليد الطاقة بلغت 20.95٪ في أكتوبر، كان هذا هو الأعلى في مثل هذه البيانات منذ سبتمبر 2017، عندما كان المازوت 22.82٪ من الخليط”.
ولفتت إلى أن الحكومة المصرية أعلنت عن خطة لتقنين الكهرباء؛ وقالت لاحقًا إنها ستشمل كمية المازوت التي ينبغي استخدامها في محطات الطاقة.
وتابعت “أظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) أن الطلب على زيت الوقود في مصر بلغ أعلى مستوياته في أربع سنوات عند 135 ألف برميل يوميًا في سبتمبر”.
وأردفت “كما ارتفعت شحنات زيت الوقود من روسيا إلى مصر هذا العام، لتصل إلى 2.17 مليون برميل في يونيو، وهو أعلى معدل سجلته بيانات الشحن حتى أبريل 2015”.
ولفتت “رويترز” إلى أنها كانت قد طرحت تساؤلا على وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد حول التأثير البيئي غير أنها قالت إنها ليس لديها تفاصيل عن حجم الحرق ، لكنها أشارت إلى صفقات لتوسيع الطاقة المتجددة أعلنتها مصر أثناء استضافتها لمحادثات المناخ COP27 الشهر الماضي.. واختتمت الوكالة بالقول “فيما لم ترد وزارة الكهرباء المصرية على طلب للتعليق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *