رويترز: إدارة الرئيس جو بايدن قررت حجب 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية عن مصر بسبب “حقوق الإنسان”

كتب – أحمد سلامة
قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قررت حجب 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية عن مصر بسبب ما وصلته بـ”فشلها في الوفاء بشروط حقوق الإنسان”، حسبما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.
وحسب الوكالة، فقد قال المسؤولون إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين قرر أن القاهرة، بإطلاق سراح مئات الأفراد المسجونين، قد أحرزت بعض التقدم في عمليات الاعتقال السياسي والإجراءات القانونية الواجبة.
ولفتت “رويترز” إلى أن ذلك يأتي في وقت ضغطت فيه الجماعات الحقوقية من أجل حجب مبلغ الـ 300 مليون دولار من المساعدات المقدمة لمصر بشكل كامل، وأشارت الجماعات الحقوقية إلى انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاعتداءات والاختفاء القسري.
وأضافت الوكالة أن المساعدات التي تقرر حجبها تمثل 10 في المائة من 1.3 مليار دولار المخصصة لمصر سنويًا.. مشيرة إلى أن أحد المصادر قال إن محامي وزارة الخارجية قرروا أن 10 في المائة هو الحد الأقصى الذي يمكن حجبه هذا العام.
وقال مسؤولون بوزارة الخارجية إن القاهرة ستتلقى 95 مليون دولار أخرى بموجب استثناء قانوني يتعلق بتمويل مكافحة الإرهاب وأمن الحدود ومنع الانتشار، حسب الوكالة.
قال أحد كبار مسؤولي وزارة الخارجية في تصريحات للصحفيين نقلتها “رويترز” إن “النهج المتبع هنا يعكس مخاوف الإدارة بشأن حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مصر، مع السعي أيضًا للحفاظ على المشاركة والحوار الذي أجريناه على مدار العشرين شهرًا الماضية، “لقد كنا واضحين للغاية مع الحكومة المصرية على كل المستويات بشأن الإجراءات والخطوات الضرورية لتقوية علاقتنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *