روسيا تُعلن استئناف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا

وكالات

أكدت روسيا، الأربعاء، أنها ستستأنف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا التي تمزقها الحرب بعد تعليقها في مطلع الأسبوع في خطوة قال زعماء العالم إنها هددت بتفاقم الجوع على مستوى العالم.

وجاء إعلان موسكو التراجع المفاجئ عن تعليق مشاركتها بعد أن ساعدت كل من تركيا والأمم المتحدة على استمرار تدفق الحبوب الأوكرانية لأيام دون مشاركة روسيا في عمليات التفتيش.

وأرجعت وزارة الدفاع الروسية تغيير الموقف إلى تلقي ضمانات مكتوبة من كييف بعدم استخدام ممر الحبوب بالبحر الأسود في العمليات العسكرية ضد روسيا.. ولم تعلق كييف حتى الآن بهذا الشأن، لكنها نفت قبل ذلك استغلال ممر الشحن كغطاء لهجمات.

وجاء في بيان الوزارة “الاتحاد الروسي يرى أن الضمانات التي تلقاها في الوقت الحالي كافية على ما يبدو وسيستأنف تنفيذ الاتفاق”.

وخفف اتفاق الحبوب، الذي تم التوصل إليه في الأصل منذ ثلاثة أشهر، من حدة أزمة الغذاء العالمية من خلال رفع الحصار الروسي الفعلي على أوكرانيا، أحد أكبر الموردين في العالم. وجدد احتمال انهياره هذا الأسبوع المخاوف من الجوع وارتفاع الأسعار.

وعلقت روسيا مشاركتها في الاتفاق في مطلع الأسبوع، قائلة إنها لا تستطيع ضمان سلامة السفن المدنية التي تعبر البحر الأسود بسبب هجوم على أسطولها هناك. وقالت أوكرانيا ودول الغرب إن هذه ذريعة كاذبة بهدف “الإبتزاز” عبر تهديد إمدادات الغذاء العالمية.

لكن تعليق روسيا لمشاركتها لم يوقف الشحنات، التي استؤنفت يوم الاثنين دون مشاركة موسكو، في برنامج دعمته تركيا والأمم المتحدة. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أبلغ نظيره التركي خلوصي أكار بأن الاتفاق سيستأنف.

وأضاف أردوغان في كلمة لأعضاء حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه “نقل الحبوب سيستمر حسب المتفق عليه اعتبارا من الساعة 1200 ظهرا اليوم”.

وسجلت أسعار القمح وفول الصويا والذرة انخفاضا حادا في الأسواق العالمية عقب الإعلان، الذي قلل المخاوف من تفاقم ارتفاع تكاليف الغذاء.

وقالت مصادر معنية بصادرات الحبوب لرويترز إن شركات التأمين أوقفت إصدار عقود جديدة بسبب تعليق روسيا لمشاركتها في الاتفاق، مما يزيد من توقعات توقف الشحنات خلال أيام. لكن شركة أسكوت للتأمين التابعة لمجموعة لويدز أوف لندن قالت لرويترز بعد استئناف الاتفاق يوم الأربعاء إنها استأنفت إصدار وثائق التأمين للشحنات الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *