روسيا: اكتشفنا أكثر من 1420 سلالة لكورونا.. وطريقتان للتطعيم على تجارب دمج لقاح “سبوتنيك V” و”أسترازينيكا”

أعلنت رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بالرقابة على حقوق المستهلك، آنا بوبوفا، أن أكثر من 1420 سلالة لفيروس كورونا المستجد تم رصدها في روسيا حتى هذا الوقت.

وخلال اجتماع عقده مجلس التنسيق الحكومي المعني بمواجهة جائحة كورونا، اليوم الثلاثاء، أوضحت بوبوفا أن مركز “فيكتور” الروسي المتخصص في علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، والذي أدرجته منظمة الصحة العالمية على قائمتها من المراكز ذات المرجعية في تشخيص عدوى كورونا، قد أجرى تحليل أكثر من 5 آلاف عينة بيولوجية من مختلف أنحاء روسيا، بحسب وكالة “نوفوستي”.

وتابعت المسؤولة أن الكشف عن طفرات فيروس كورونا “عمل روتيني”، مضيفة أن من بين السلالات الـ 1424 التي تم الكشف عنها، لا توجد سلالة واحدة “مرتبطة بتغير صفات الفيروس، بما في ذلك قدرته على الانتقال من شخص لآخر وقدرته على إثارة الأمراض”.

وأشارت بوبوفا إلى أن الخبراء الروس لم يرصدوا بين السلالات المذكورة “تلك التي يتحدث عنها زملاؤنا في بريطانيا”.

وقال المركز الميداني لمكافحة انتشار فيروس كورونا في روسيا، إنه تم تسجيل 28776 إصابة جديدة بكوفيد-19، في البلاد خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وذكر أنه تم يوم أمس اكتشاف 7237 إصابة جديدة بالفيروس في موسكو (قبل يوم من ذلك 560)، في بطرسبورغ 3760 إصابة، وفي مقاطعة موسكو (1498)، وأقل عدد للإصابات أمس، كان في المقاطعة اليهودية ذاتية الاستقلال (26)، وفي تشوكوتكا ستة.

وأشار المركز، إلى أن حوالي 20٪ من المرضى الجدد ليس لديهم أعراض. ويوم أمس توفي 561 شخصا بسبب المرض في روسيا، وخلال كل فترة الوباء، بلغ العدد الإجمالي للوفيات بسبب المرض في روسيا 51912 حالة.

وقال المركز العملياتي، إن عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 يوم أمس، بلغ في بطرسبورغ 82 حالة، وفي موسكو 71 حالة، وفي مقاطعة روستوف 23 حالة، وخرج يوم أمس 24158 من المستشفيات شخصا، بعد تعافيهم من المرض.

كما كشف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف عن تفاصيل التجارب السريرية للدمج بين لقاح “سبوتنيك V” الروسي ولقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية.

وقال دميترييف في حديث لقناة “روسيا 1” التلفزيونية: “سيتم اختبار طريقتين للتطعيم، حيث قد تكون الحقنة الأولى باللقاح البريطاني وبعدها بالروسي، وبالعكس. وستبدأ التجارب السريرية في 3 دول في رابطة الدول المستقلة والشرق الأوسط في أقرب وقت”.

وأضاف أن “جزءا من الإنتاج سيكون في روسيا، ولكن ستتم الاستفادة أيضا من القدرات الإنتاجية لشركة “أسترازينيكا” بالطبع”.

كشف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف عن تفاصيل التجارب السريرية للدمج بين لقاح “سبوتنيك V” الروسي ولقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية.

وقال دميترييف في حديث لقناة “روسيا 1” التلفزيونية: “سيتم اختبار طريقتين للتطعيم، حيث قد تكون الحقنة الأولى باللقاح البريطاني وبعدها بالروسي، وبالعكس.

وستبدأ التجارب السريرية في 3 دول في رابطة الدول المستقلة والشرق الأوسط في أقرب وقت”، وأضاف أن “جزءا من الإنتاج سيكون في روسيا، ولكن ستتم الاستفادة أيضا من القدرات الإنتاجية لشركة “أسترازينيكا” بالطبع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *