رغم مقاطعة المعارضة وعزوف الناخبين.. “الكرامة” يهنئ “حركة الشعب” التونسي بالفوز بـ22 مقعدا في الانتخابات التونسية 

كتب- درب 

🛑 رغم مقاطعة المعارضة وعزوف الناخبين.. “الكرامة” يهنئ “حركة الشعب” التونسي بالفوز بـ22 مقعدا في الانتخابات التونسية

🛑 الانتخابات اجريت رغم دعوة قوى سياسية للمقاطعة رفضا لقرارات قيس سعيد بحل البرلمان بشكل منفرد وإجراء تعديلات دستورية تقلل من صلاحيات البرلمان

🛑الانتخابات سجلت أسوأ نسبة تصويت .. بمشاركة لم تتجاوز 8.8% من إجمالي نحو 9 ملايين و100 ألف ناخب

كتب- درب

هنأ حزب “الكرامة”، حزب “حركة الشعب” التونسي بعد الفوز بـ22 مقعدا من إجمالي 161 مقعدا في الانتخابات التشريعية التونسية.

وفي بيان مقتضب، قال بيان للحزب بتوقيع سيد الطوخي رئيس حزب الكرامة بالانابة إن حزب الكرمة “يهنئ حزب حركة الشعب والناصريين في تونس بهذه الفوز.

واعتبر حزب الكرامة فوز الحزب التونسي “مستحق”، متمنيا لهم التوفيق في تحقيق آمال وطموحات شعبنا العربي في تونس ودعم القضايا العربية وفي القلب منها القضية الفلسطينية.

وشهدت الانتخابات التشريعية التونسية الحالية، عزوفا من الناخبين، حيث بحسب سجلت أسوأ نسبة إقبال على الانتخابات، فمن إجمالي نحو 9 ملايين و100 ألف ناخب لم يشارك سوى 8.8% منهم في عملية التصويت في الداخل والخارج، حسب معطيات أولية لهيئة الانتخابات.

ويأتي ذلك بعد دعوات لمقاطعة الانتخابات أطلقتها عدة قوى سياسية، اعتراضا على ما وصفته بانقلاب قيس سعيد على الدستور، وبنت قوى المعارضة الداعية للمقاطعة، موقفها الرافض لإجراء الانتخابات، على رفضها قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد حل البرلمان بشكل منفرد في يوليو 2021 وإجراء تعديلات دستورية تقلل من صلاحيات البرلمان.

وبحسب التعديلات الدستورية الأخيرة التي جرى الاستفتاء عليها في يوليو 2022، ليس من صلاحيات البرلمان عزل الرئيس، فيما يتمتع بالأولوية في اقتراح مشروعات القوانين، كما لا يشترط الدستور الجديد أن تنال الحكومة التي يعينها الرئيس ثقة البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *