رغم تفشي جائحة كورونا.. ارتفاع إجمالي الإنفاق العسكري العالمي إلى حوالي تريليوني دولار خلال العام الماضي

كتب – أحمد سلامة

ارتفع إجمالي الإنفاق العسكري العالمي، إلى حوالي تريليوني دولار خلال العام الماضي على الرغم من تفشي جائحة كورونا على مستوى العالم.

وذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري”  أن إجمالي الإنفاق بلغ 1981 مليار دولار، مسجلا زيادة بنسبة 2.6% بالقيمة الحقيقية مقارنة بعام 2019.

وحسب المعهد فإن الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا وبريطانيا هي أكثر خمس دول إنفاقا في العام 2020، وشكل إنفاقها مجتمعة 62% من الإنفاق العسكري العالمي.

وقال دييجو لوبيز دا سيلفا الباحث في برنامج “سيبري” للأسلحة والإنفاق العسكري: “يمكننا أن نقول بشيء من اليقين إن الجائحة لم يكن لها تأثير كبير على الإنفاق العسكري العالمي خلال العام 2020″، مضيفا “يبقى أن نرى ما إذا كانت الدول ستحافظ على هذا المستوى من الإنفاق العسكري خلال العام الثاني من الجائحة”.

وعلى الرغم من زيادة الإنفاق العالمي في المجال الدفاعي، إلا أن بعض الدول أعادت بشكل صريح تخصيص جزء من ميزانيتها العسكرية لجهود التعامل مع الجائحة، مثل تشيلي وكوريا الجنوبية.

وذكر معهد سيبري أن الولايات المتحدة كانت الرائدة في الإنفاق الدفاعي، حيث بلغ زهاء 778 مليار دولار، بزيادة قدرها 4.4% عن العام 2019.

وشكلت الولايات المتحدة 39% من إجمالي الإنفاق العسكري العالمي في 2020 بعد سبع سنوات من التخفيضات المستمرة.

تجدر الإشارة إلى أن المعهد ذاته قدر أن الإنفاق العسكري العالمي بلغ حجمه 1917 مليار دولار في العام 2019، حيث بلغ حينذاك أعلى مستوياته منذ العام 1988، حيث ارتفع بنسبة 3.6٪ مقارنة بالعام 2018.

وفي عام 2019، جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الخامس عالمياً على القائمة، والأولى عربياً بحجم إنفاق عسكري بلغ 61.9 مليار دولار بحسب تقديرات سيبري.

ويأتي ارتفاع الإنفاق العسكري في وقت حذرت فيه منظمة الصحة العالمية من ما قالت إنه “خلل صادم” في توزيع لقاحات فيروس كورونا بين الدول الغنية والفقيرة، مكررة دعواتها السابقة بضرورة توزيع أكثر عدالة للقاحات كوفيد-19.

ولتحقيق هذا الهدف أطلقت المنظمة مخطط كوفاكس، المصمم لإيصال اللقاحات إلى الدول الفقيرة، غير القادرة على شراء اللقاحات أو توفيرها بطرق أخرى، وحسب المنظمة فقد نجح البرنامج حتى الآن في توفير أكثر من 38 مليون جرعة إلى حوالي 100 دولة من قارات مختلفة.. ويسعى برنامج كوفاكس لتوفير أكثر من ملياري جرعة لقاح للسكان في 190 دولة في أقل من عام. ويهدف على وجه الخصوص ضمان حصول 92 دولة فقيرة على اللقاحات في نفس وقت حصول الدول الغنية عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *