رغم الانتقادات الموجهة إليه واستدعائه أمام البرلمان.. طارق شوقي: مصر قطعت شوطًا كبيرا في تطوير وتغيير مفهوم التعليم

كتب – أحمد سلامة

قال طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير التعليم، مشيرًا إلى أن استراتيجية الوزارة تضمنت إتاحة بنك المعرفة لحوالي 100 مليون مُستخدم، موضحًا أنه منذ عام 2018 قامت الوزارة بإطلاق نظام تعليمي جديد يُزود الطلاب بالمهارات الصحيحة التي تم تقسيمها على أربع مجموعات ما بين مهارات التعاون والتفكير النقدى وغيرهما، فبدأت الوزارة في وضع إطار للمناهج الجديدة، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها خطة طموحة لتغيير باقي المناهج بمختلف المراحل الدراسية.

وأكد د. شوقي أننا في حاجة لخطة سريعة لتغيير مفهوم التعليم بدلاً من النظام القديم الذي يعتمد على الحفظ، حيث نريد جيلاً يعرف كيفية حل المشكلات التى توجهه، مضيفًا أنه ليس هناك توظيف بدون مهارات حقيقية، مؤكدًا أن الدولة المصرية لديها سياسة واضحة لمراحل التعليم قبل الجامعي والجامعي، وسوق العمل بعد التخرج، مشيرًا إلى التعاون الوثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير منظومة التعليم في مصر.

جاء ذلك على هامش جلسة نقاشية بعنوان “الاستثمار فى الأفراد: الاستثمار فى المستقبل”، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني للمنتدى العالمي الثاني للتعليم العالي والبحث العلمي (رؤية المستقبل)، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر 2021، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتأتي تصريحات الوزير في وقت تعرض فيه لهجوم من عدد من نواب البرلمان بسبب قراراته الأخيرة، واستمرار أزمة عجز المدرسين، وصعوبة منهج الصف الرابع الابتدائي، ووصف قرار إلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة بالعشوائى والصادم والانفرادى وغير مدروس.

بدوره أعلن النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، تقدمه بطلب إحاطة ضد شوقي، بشأن ما أعلنه الوزير عن إلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة واقتصارها على شعبة علمية وأخرى أدبية دون شعبة العلمي علوم وعلمي رياضة والمعمول بها الآن على أن يطبق هذا النظام بداية من دفعة 2022/ 2023 على أن يكتفى طلاب هذه الدفعة وما بعدها بشعبة العلمي أو الأدبي.

وتسائل النائب عن فلسفة صدور هذا القرار فجأة خلال هذا الوقت وبعد مرور نصف العام الدراسي، مضيفًا: لماذا لم يقم الوزير باتخاذة قبل بداية العام الدراسي حتى تكون الرؤية واضحة أمام طلاب الفرقة الثانية ثانوي حتي يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب لهم ولقدراتهم العلمية؟.

وقال النائب: “هل حدث تنسيق مع وزارة التعليم العانلي بشأن ذلك القرار لأنه سيترتب علية تغير آليات العمل بالتنسيق، نظرا لأن هناك كليات معينة لشعبة علمي علوم وأخرى لعلمي رياضة”.

وأضاف وكيل الخطة والموازنة أن هذا النظام سوف يحدث تداخل بين الدفعة الأخيرة التي سيطبق عليها النظام القديم وأول دفعة على النظام الجديد حال رسوب طالب من النظام القديم في مادة أو أكثر أو تأجيل امتحان مادة أو أكثر، خاصة وأنه سيتم دمج بعض المواد مع بعضها البعض والغاء أخرى في النظام الجديد، وبذلك نعاود مشكلة دفعة التابلت وما قبلها وما حدث بتنسيق الثانوية العامة هذا العام.

واختتم سالم أن ما يحدث من قرارات مستمرة ومتخبطة من الوزير تؤكد التخبط في السياسة التعليمية التي تتبعها وزارة التربية والتعليم مما يؤثر سلبا على مستوى أداء الطلاب.

وفي سياق متصل تقدم الدكتور إيهاب رمزى، عضو مجلس النواب، أستاذ القانون الجنائي بطالب إحاطة قدمه لرئيس مجلس النواب لتوجيهه لشوقى، بشأن قرار إلغاء التشعيب.

وطالب رمزي بالإلغاء الفورى لهذا القرار، موضحا أنه أحدث رعباً شديداً للطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم لأن من ينطبق عليهم هذا القرار سوف يضيف عليهم أعباء مالية ودراسية كبيرة لأنهم سيدرسون جميع المواد التعليمية الخاصة بالشعبين العلمى علوم والعلمى رياضة ناهيك عن تحملهم لأعباء مالية كبيرة للحصول على الدروس الخصوصية في جميع المواد.

وتساءل رمزى عن المبررات التي دفعت الدكتور طارق شوقى لاتخاذ القرار الفردى دون إجراء أي حوار مجتمعى بشأنه، مضيفا: القرار كان صادماً لجميع الطلاب بالثانوية العامة وأسرهم، وأطالب باستدعاء طارق شوقى لمجلس النواب ليرد على جميع التساؤلات، ويعلن مبرراته لاتخاذ هذا القرار الصادم، مؤكداً أن تراجع الوزير عن هذا القرار أصبح مطلباً لجميع طلاب الثانوية العامة وأسرهم.

وقال النائب إنه يأسف من السياسات المتخبطة لطارق شوقى وتعوده الدائم على اتخاذ قرارات مفاجئة وصادمة لكل من يعملون بالمنظومة التعليمية محذراً وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى من التأثير السلبى والخطير لمثل هذه القرارات العشوائية على كل مايحدث من تطوير وتحديث المنظومة التعليمية.

بدوره قال النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، على “فيس بوك”:”الناس بتسأل أيه اللي تم بعد طلب الإحاطة اللي قدمته ضد وزير التربية والتعليم بخصوص المناهج الجديدة ومشكلات منظومة التعليم؟!.. في ناس فاكرة أن الموضوع انتهى كدا! والمجلس نسي الموضوع!”.

وتابع البياضي: “تمت مناقشة الطلب في لجنة التعليم، وأعتذر الوزير عن عدم الحضور، لسفره، وأناب نائب الوزير ولجنة التعليم الموقرة أيّدت ماجاء في طلب الإحاطة، والبرلمان قرر؛ استدعاء الوزير شخصيًا يوم الثلاثاء القادم ومش قدام لجنة التعليم، لا! قدام الجلسة العامة، لمناقشة طلب الإحاطة”، وأختتم : “إن شاء الله تسمعوا أخبار كويسة يوم الثلاثاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *