رغم الاعتراف بـ”الرواتب المتدنية”.. اليوم بدء تطبيق الرسوم الجديدة للنظافة: تصل إلى 40 جنيهًا وترتبط بشرائح استهلاك الكهرباء

كتب – أحمد سلامة


اعتبارًا من اليوم يبدأ تنفيذ الرسوم الجديدة للنظافة والتي تصل إلى 40 جنيهًا بعد ربطها بشرائح استهلاك الكهرباء.
وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 722 لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم 202 لسنة 2020.
وتضمنت اللائحة إقرار رسوم النظافة الجديدة والتي تتراوح بين 2 جنيه و40 جنيها للشقق السكنية، مع ربط تحديد القيمة بشرائح استهلاك الكهرباء.
وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الحكومة راعت البعد الاجتماعي خلال وضع تعريف رسوم النظافة في القانون.
وأضاف قاسم، أن رسوم النظافة شهدت تخفيضًا حيث كانت موحدة بمقدار 4 جنيهات بينما في القانون الجديد تبدأ من 2 جنيه.
وشدد متحدث التنمية المحلية، على أنه تم اتباع نظام التدرج في تطبيق الرسوم وفقا لشرائح استهلاك الكهرباء الشهرية للمواطنين لتحقيق البعد الاجتماعي بالنسبة لأوضاع المواطنين.
وأشار إلى أن الفئات الأقل استهلاكا للكهرباء ستدفع رسوم نظافة أقل من التي تستهلك كهرباء بمبالغ كبيرة شهريا، لافتا إلى أن الحد الأقصى للرسوم بالنسبة للشقق السكنية هو 40 جنيها شهريا.
وحول طرق حساب رسوم النظافة على الفواتير قال قاسم: الأمر متدرج وكل ما كانت فاتورة الكهرباء الخاصة بالمواطن قليلة سيدفع رسوم نظافة أقل، فعل سبيل المثال يمكن أن يدفع من يقع في الشريحة الأولى للكهرباء 2 جنيه رسوم نظافة، ويزداد المبلغ بالتدريج حسب زيادة استهلاك الكهرباء.
وتابع الدكتور خالد قاسم: أغلب المواطنين سيكونون في فئة 5 و6 جنيهات رسوم نظافة شهرية.
ويأتي ذلك في وقت أكد فيه عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن الدولة على دراية بالرواتب الهزيلة التي يتقاضاها المواطنون، حيث قال الرئيس خلال فعاليات إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية إن الرواتب في مصر متدنية، لكنه أضاف “هو أنا السبب ولا إيه.. لو عليا عاوز دي المواطن 30 ألف جنيه.. ربنا اللي يعلم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *